انعقاد قمة إيغاد بشأن تحقيق السلام في جنوب السودان بإثيوبيا

أديس أبابا-إثيوبيا(بانا) - تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا منذ يوم الخميس قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) حول تحقيق السلام في جمهورية جنوب السودان بحضور رؤساء دول وحكومات الإيغاد وممثلي المعارضة في جنوب السودان.

وقال أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي ،في كلمته الافتتاحية،" إن الوقت قد حان لإنهاء معاناة سكان جنوب السودان" مؤكدا أن أية ثانية تمر تعني ضياع فرصة لإنقاذ الأرواح.

واعتبر أن الأزمة في جنوب السودان تمثل أزمة للإقليم كله وأن تحقيق السلام والازدهار فيها يعني سلام وازدهار كل دول الإقليم، مشيرا إلى أن لقاء رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة رياك مشار يمثل بارقة أمل، حيث يدرك الجميع حاليا أن الوقت قد حان لبداية جديدة.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الذي أكد دعمه لجهود (إيغاد) لتحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وضرورة وقف أعمال العنف والالتزام باتفاقية السلام.

وتبحث القمة تنفيذ اتفاقية السلام التي وقعتها الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، ووضع زعيم المعارضة رياك مشار، ومقترح فرض عقوبات على الأطراف التي تعرقل عملية السلام في البلاد.

-0- بانا/ع ط/22 يونيو 2018

22 يونيو 2018 08:40:55




xhtml CSS