انطلاق قمة الاتحاد الأفريقي في أكرا

أكرا-غانا(بانا) -- انطلقت اليوم على الساعة 11 بتوقيت غانا (11 بالتوقيت العالمي الموحد) أعمال الدورة التاسعة العادية لقمة الإاحاد الأفريقي بمشاركة حوالي 40 رئيس دولة أفريقية وسط إجراءات أمنية مشددة أثارت ردود فعل .
ساخطة في أوساط الصحفيين الذين يغطون القمة يذكر أن أكثر من 500 صحفي يقومون بتغطية هذه القمة لأهمية موضوعها المتمثل في إنشاء حكومة اتحادية أفريقية.
إلا أنه تم عزل الصحفيين في مركز إعلامي قريب من قاعة إنعقاد القمة حيث يتابعون جلستها الافتتاحية .
عبر شاشات التلفزيون وتقول مصادر مقربة من القمة أن حوالي 6 دول على الأكثر لا تزال تتحفظ على المشروع الاحادي وترى ضرورة غلق كل الملفات الساخنة والقضايا المعلقة قبل الدخول في المشروع الإتحادي.
.
إلا أن غالبية الدول وهي أكثر من عشرين دولة بحسب نفس المصادر ترى ضرورة إطلاق المشروع الوحدوي والبدء بالمؤيدين على أن تستقل .
الدول الأخرى القطار في محطة أخرى وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد أكد في لقاءاته بالفعاليات الشعبية الأفريقية التى التقاها في جولته التى قادته إلى كل من مالي وغينيا وسيراليون والكوت ديفوار قبل أن يصل إلى غانا أن الجماهير الأفريقية قالت كلمتها المطالبة بالوحدة وعلى القادة الأفارقة أن يستمعوا في قاعة اجتماعاتهم إلى صوت الجماهير الأفريقية وإطلاق المشروع الوحدوى الأفريقي الكفيل بجمع الموارد والإمكانيات والثروات الأفريقية وإدارتها بآلية موحدة لتحقيق التنمية وإخراج القارة من التخلف والفقر والأمراض وتمكينها من أن تأخذ مكانها في خارطة العالم الجديد الذى تحكمه .
اشتراطات العولمة والذي لا مكان فيه للدول القزمية ومن المقرر أن يبدأ الحوار الفعلي حول مشروع .
الحكومة الاتحادية في جلسات مغلقة يوم غد الإثنين .
وسيخصص اليوم للجلسة الافتتاحية العلنية

01 يوليو 2007 13:27:00




xhtml CSS