انطلاق برنامج لتسحيس النساء باهميةالوقاية من الإيدز في 5 بلدان اقليمية

دكار-السنغال(بانا) -- اعطى المكتب الاقليمي لدكار لصندوق الامم المتحدة للمرأة اليوم الثلاثاء انطلاقة برنامجه "المرأة و داء فقدان المناعة المكتسبة" في خمسة بلدان بالمنطقة هي بوركينا فاسو و الكوت ديفوار و الغابون و غينيا بيساو و السنغال و الذي يندرج في .
اطار اليوم الافريقي للنساء و اوضحت منسقة البرنامج امينة توري أن الامر يتعلق بالعمل على اقناع حكومات هذه البلدان بضرورة تكثيف برامج التوعية والتحسيس والمراقبة والعمل على توفير كميات كبيرة من العوازل الطبية المطاطية الخاصة بالنساء رهن اشارتهن مضيفة ان "الصندوق يريد ايضا إقناع النساء باهمية استخدام العوازل و تمويل هذا المنتوج حتى يصبح ثمنه مناسبا للجميع و سهل التوزيع داخل الاحياء".
0 و سيتم مواصلة المشاورات و المناقشات في دكار من اجل الخروج باستراتيجية منسقة للمجتمع المدني لحمل اصحاب القرار على اعتماد استراتيجيات ملموسة لفائدة الدفاع عن حقوق النساء في مواجهة الايدز بما في ذلك توسيع دائرة التوعية و التحسيس و توزيع العوازل الطبية المطاطية و المراقبة الطبية و مراقبة الممارسات .
الجنسية و يذكر ان العوازل الطبية المطاطية الخاصة بالنساء غير متوفرة بكثرة في السنغال على خلاف تلك الخاصة بالرجال و التي تتفور بنسبة 99 في المائة لدى الشرائح الأكثر عرضة للاصابة كالمومسات و بنسبة 85 في المائة لدى .
السكان الاخرين و حسب الاحصائيات فقد انتقلت ما بين 1988 و1997 مبيعات العوزال الطبية من 800 الف الى 7 مليون و 10 الاف عازل .
و جاء في احدى الدراسات ان 62 في المائة من السكان صرحوا انهم يستخدمون العازل الطبي خلال ممارساتهم الجنسية التي قد تشكل خطرا للاصابة .
بالوباء

31 يوليو 2001 19:02:00




xhtml CSS