انطلاق أعمال إجتماع "إكواس" الوزاري حول المرأة

دكار-السنغال(بانا) - تستضيف العاصمة السنغالية دكار منذ الجمعة أعمال اجتماع وزراء شؤون المرأة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) برئاسة الوزير الأول السنغالي محمد بن عبدالله ديون وبحضور نائب رئيس مفوضية"إكواس" توغا غاييوا ماكينتوش ومفوضة "إكواس" للشؤون الاجتماعية والمساواة بين الجنسين فاطماتا ديا سو وممثلة برنامج الأمم المتحدة للنساء جوزيفين أوديرا.

ويهدف اجتماع دكار الذي تستمر أعماله يومين حول محور "المساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة" بالأساس إلى بحث الإنجازات المحققة في مجال المساواة بين الجنسين وتحديد البرامج ذات الأولوية في خارطة الطريق المتعلقة بالمستقبل الذي تصبو إليه النساء في غرب إفريقيا.

وتنظم "إكواس" هذا اللقاء بالتعاون مع الدولة السنغالية.

وسيقوم الوزراء ومفوضية "إكواس" كذلك بتقييم بعض وثائق التكتل الإقليمي الرئيسية حول المساواة بين الجنسين والتصديق عليها وتبنيها لاسيما مسودة القانون الإضافي المتعلق بالمساواة بين النساء والرجال من أجل التنمية المستدامة ومسودة خطة عمل "إكواس" حول المرأة والتجارة ومسودة الإطار وخطة العمل حول المرأة والهجرة.

وصرح الوزير الأول السنغالي أن المساواة بني الجنسين شرط مسبق لتحقيق التنمية المستدامة التي لا يمكن تجسيدها في سياق التعصب والتهميش.

وأوضح ديون في هذا الإطار أن المساواة بين الجنسين تمثل أولوية بالنسبة للتنمية طالما ظلت النساء معرضات للتمييز وعدم المساواة على أساس جنسهن.

وأعرب عن أسفه لأن "النساء ما يزلن يواجهن العنف على أساس الجنس ونقص الإمكانات والهشاشة الحادة وأمراض مثل الإيدز. ويضاف إلى ذلك انعكاس أمراض مثل فيروس الإيبولا والمآسي الاجتماعية الناجمة عن الإرهاب والتي تحطم آمال مجتمعات واسعة للامم".

وسعيا لمواجهة هذه الأوضاع اعتبر ديون أن الدول الأعضاء في "إكواس" مدعوة للتوظيف المشترك لقوتها على كافة المستويات والتحرك عبر آليات فعالة لمعالجة الواقع السلبي والوقاية والارتقاء بنماذج تصرفات أكثر احتراما للمساواة والعدالة.

وخلص الوزير الأول السنغالي إلى القول "سيسمح هذا الاجتماع من دون شك لإكواس بتبني مقاربات مبتكرة لإدراج بعد المرأة في سياساتنا".

وسيشهد اللقاء عرض بعض وجهات النظر حول التحديات المرتبطة بالتصدي لفيروس إيبولا ومعالجة أزمة الطالبات المختطفات في شيبوك بنيجيريا.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 17 يناير 2015

17 يناير 2015 11:27:15




xhtml CSS