انطلاق أشغال المؤتمر الدولي حول إفريقيا الوسطى، صباح اليوم الثلاثاء في بروكسل

بروكسل-بلجيكا(بانا) - انطلقت اليوم الثلاثاء في بروكسل، أشغال المؤتمر الدولي حول إفريقيا الوسطى، تحت الرئاسة المشتركة لكاترين سامبا-بانزا، الرئيسة الانتقالية لهذا البلد وفيدريكا موغريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي، للسياسة الخارجية والأمن المشترك، حسب ما لاحظت وكالة بانابرس.

وتشارك في هذا المؤتمر وفود عالية المستوى، منها على الأخص، وزراء خارجية بلدان وسط إفريقيا والوزيران الفرنسي والألماني المكلفان بالتنمية وكذا وفدان من الاتحاد الإفريقي وصندوق النقد الدولي.

وأكدت مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية في كلمتها، على أنه بعد نجاح منتدى المصالحة الوطنية في بانغي، يحرص الاتحاد الأوروبي على تجديد رغبته في مد يد العون لشعب إفريقيا الوسطى "بغية إيجاد سبيل لاستعادة الاستقرار والتنمية".

وأعلنت أن الاتحاد قرر زيادة مساعدته لإفريقيا الوسطى بمبلغ 72 مليون يورو منها 40 مليون كدعم إضافي و10 ملايين للمساعدة الإنسانية، بينما ستُحول 22 مليونا الباقية إلى صندوق "بيكو (الأمل باللغة المحلية" الذي أسسته في يوليو 2014 فرنسا وألمانيا وهولندا لدعم جمهورية إفريقيا الوسطى.

ويهدف صندوق "بيكو" الذي تزود بمبلغ 74 مليون يورو، إلى دعم الإجراءات التي تخلط بين التدخل الإنساني وبرامج الإعمار والتنمية على المدى المتوسط.

-0- بانا/أ ك/س ج/26 مايو 2015

26 مايو 2015 19:32:56




xhtml CSS