انسحاب وفود عربية من قمة مالابو احتجاجا على حضور البوليساريو

مالابو-غينيا الإستوائية(بانا) -قالت مصادر متطابقة في عاصمة غينيا الإستوائية ووسائل إعلامية مغربية،اليوم الثلاثاء، إن المغرب قرر الإنسحاب من اجتماعات القمة العربية الإفريقية في مالابو، كما انسحبت كل من السعودية والإمارات مساندة لقرار المغرب احتجاجا على  حضور وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وكذلك إصرار الإتحاد الإفريقي على مشاركة الوفد الصحراوي.

وخلال الإجتماع المشترك لوزراء خارجية الدول العربية والإفريقية،اليوم الثلاثاء،لليوم الثاني على التوالي، اعترض وزير شؤون الهجرة المغربي"أنيس بيرو" ورئيس الوفد المغربي،على حضور وفد من البوليساريو.

بدوره أعلن سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية"أحمد بن عبد العزيز قطان" أن بلاده أعلنت انسحابها تضامنا مع المغرب. كما أعلن وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي"ثاني بن أحمد الزيودي" مساندة موقفي المغرب والسعودية، وقال في كلمة خلال الاجتماع إن بلاده تضم صوتها إلى جانب المغرب والسعودية في الإنسحاب من القمة.

إلا أن أنباء أخرى أفادت بأن رؤساء وفود الدول الثلاث: المغرب والسعودية والإمارات، سيعقدون اجتماعا لبحث الأزمة وإمكانية إيجاد حل لمواصلة أعمال القمة.

يذكر أن"البوليساريو" انضمت إلى منظمة الوحدة الإفريقية في عام 1982 مما أدى إلى انسحاب المغرب من المنظمة رسمياً عام 1984، وبعد 32 عاماً من انسحابه، تقدم المغرب في شهر سبتمبرالماضي بطلب للإلتحاق بالإتحاد الإفريقي.
  
-0- بانا/ي ي/ع د/ 22 نوفمبر2016

22 نوفمبر 2016 20:03:45




xhtml CSS