انخفاض معدل انتشار مرض شلل الأطفال عالميا بأكثر من 90 في المائة

باماكو-مالي(بانا) - قال ممثل منظمة الصحة العالمية لدى مالي الدكتور بابا تونكارا خلال اطلاق الايام الوطنية للتلقيح إن معدل انتشار شلل الاطفال عالميا تراجع بنسبة 90 في المئة.

واضاف أنه بفضل المجهودات العالمية المبذولة في هذا المجال وحملات التقيحج الواسعة يتمكن حاليا ما لا يقل عن 10 مليون شخص من السير على ارجلهم مشيدا بمالي لمساهمتها في هذا الجهد العالمي كما حافظت على موقعها ضمن الدول التي لم تسجل فيها اي حالات لشلل الاطفال منذ عام 2008.

وفقا للدكتور تونكارا فيجب على كل بلد الحفاظ على هذا الوضع وعدم تسجيل اي حالة لشلل الاطفال كواحد من أشد الأمراض الفتاكة والتي تتطلب تلقيحا مبكرا ورعاية متواصلة للطفولة حتى يأتي يوم يصبح فيه هذا المرض غير معروف بالمطلق لدى الأجيال الجديدة.

وتتواصل هذه الايام الوطنية للتلقيح بمالي الى غاية يوم غد الثلاثاء وتستهدف كل الاطفال أقل من خمس سنوات وتركز بالخصوص على التلقيح ضد شلل الاطفال ومكافحة نقص فيتامين (أ)، ومكافحة الطفيليات المعوية وفقر الدم.

وتقول السلطات المالية انها خصصت مبلغ 890 مليون فرنك افريقي لهذه الايام من ميزانية الدولة ودعم الشركاء في التنمية والمنظمات الدولية.

-0- بانا/ع ط/ 23 ابريل 2018

23 أبريل 2018 12:32:40




xhtml CSS