انتخاب الكوت ديفوار وغينيا الاستوائية للعضوية في مجلس الأمن الدولي

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة في جولة تصويت واحدة الكوت ديفوار وغينيا الاستوائية والكويت وبيرو وبولندا للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للسنتين المقبلتين.

وستحل هذه الدول محل كل من مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا وأوروغواي التي ستخلي مقاعدها يوم 31 ديسمبر القادم. وستحافظ بوليفيا وأثيوبيا وكازخستان والسويد بالمقابل على عضويتها في مجلس الأمن، لإكمال السنة الثانية من ولاياتها إلى غاية 2018 . وستستلم كل الدول الأعضاء الجديدة مقاعدها يوم 01 يناير 2018 .

وذكرت الأمم المتحدة أن الدول الخمس الجديدة غير دائمة العضوية اختيرت في إطار نظام يمنح ثلاثة مقاعد لمجموعة الدول الإفريقية ومجموعة دول آسيا والهادي ومقعدا واحد لمجموعة دول شرق أوروبا ومقعدا واحدا لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وأكدت الأمم المتحدة أن كل الدول الأعضاء الجديدة استوفت أغلبية الثلثين المطلوبة وجرى انتخابها في جولة تصويت واحدة.

وفي عملية انتخاب جزئي أخرى، صوتت الجمعية العامة على هولندا لرئاسة مجلس الأمن، خلفا لإيطاليا التي ستنتهي ولايتها يوم 31 ديسمبر القادم. وكانت الدولتان الأوروبيتان قد اتفقتا سابقا على تقاسم فترة سنتين بداية من 01 يناير 2017 ، بعد تعذر بروز أي فائز في عدة جولات تصويت بين مرشحي غرب أوروبا ودول أخرى.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 03 يونيو 2017

03 يونيو 2017 11:06:50




xhtml CSS