اليونيسيف: 24 مليون طفل في مناطق النزاعات محرومون من الدراسة

تونس العاصمة-تونس(بانا) -قالت منظمة اليونيسيف،الإثنين، إن نحو أربعة وعشرين مليون طفل، يعيشون في مناطق النزاعات في اثنتين وعشرين دولة، ليسوا ملتحقين بالمدارس، بمعدل طفل واحد من كل أربعة بمرحلتي التعليم الإبتدائية والإعدادية بتلك الدول.

وذكر تقرير حديث نشرته المنظمة على موقعها الرسمي، أن جنوب السودان يضم أعلى نسبة من الأطفال خارج الدراسة، إذ تقدر بأكثر من واحد وخمسين في المائة، تليه النيجر بنسبة سبعة وأربعين في المائة ثم السودان وأفغانستان.

وقال رئيس قسم التعليم باليونيسيف" جو بورن" إن الأطفال الذين يعيشون في الدول المتضررة بالصراعات فقدوا ديارهم وأفراد أسرهم وأصدقاءهم وسلامتهم وحياتهم الطبيعية، وحرموا من تعلم أبسط مهارات القراءة والكتابة ليواجهوا خطر فقدان مستقبلهم وفرص المساهمة في مجتمعاتهم واقتصاداتهم عندما يكبرون.

وأشارت اليونيسيف إلى صعوبة جمع المعلومات حول الأطفال في مناطق الصراعات، وقالت إن الأرقام التي يتضمنها التقرير قد لا تعكس حجم التحدي بالشكل الكافي.

وتشعر المنظمة بالقلق إزاء احتمالات أن يكبر جيل من الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراع، بدون المهارات التي يحتاجونها للمساهمة في بلدانهم، بما يفاقم الوضع الصعب بالفعل لملايين الأطفال وأسرهم، إذا لم تمنح الأولوية للتعليم في حالات الطوارئ.

وفي أوقات العنف وعدم الإستقرار تصبح المدارس أكثر من مجرد مكان للتعلم، إذ إنها يمكن أن تحميهم من الصدمات والمخاطر النفسية المحيطة بهم.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 13 يناير2016

13 Janeiro 2016 12:39:33




xhtml CSS