اليونيسيف يرحب بإطلاق طالبات دابتشي المختطفات في نيجيريا

أبوجا-نيجيريا(بانا) - رحب صندوق الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف) بإطلاق سراح أكثر من 100 طالبة كن قد تعرضن للاختطاف على أيدي إرهابيي بوكو حرام يوم 19 فبراير 2018 من مدرسة في دابتشي بولاية يوبي الواقعة في شمال شرق نيجيريا.

ونقل بيان صدر الأربعاء عن ممثل "اليونيسيف" لدى نيجيريا محمد مالك فال قوله "تسرنا عودة الفتيات إلى أسرهن بأمان".

وصرح فال أن "اليونيسيف" يعمل على نحو وثيق مع وزارة الشباب بولاية يوبي لتوفير الدعم الضروري للفتيات وأسرهن.

ولاحظ البيان أن "الفتيات من المحتمل أنهن تعرضن خلال الشهر الماضي لعنف جسدي وجنسي. إنهن بحاجة إلى مساعدة أسرهن والأهالي كي يشعرن بالأمن ويعدن إلى الدراسة".

وأوضح "اليونيسيف" أنه يعمل كذلك مع منظمات المجتمع المدني لضمان حصول كل فتاة بشكل فردي على العناية بما يشمل الرعاية الطبية والدعم السيكولوجي.

وقال فال "نتقدم بتعازينا إلى الأسر التي لم تعد إليها بناتها. وإذ ننتظر المزيد من التأكيد، فقد وردت أنباء عن وفاة خمس فتيات. ويعبر اليونيسيف عن تعاطفه مع الأسر التي فقدت بناتها".

وجدد "اليونيسيف" دعوته إلى إطلاق سراح جميع الفتيات المفقودات، مؤكدا أن "المدارس ينبغي أن تكون أماكن آمنة ومحمية في كل وقت. ولقي أكثر من 2295 معلما مصرعهم، ونزح 19 ألفا آخرون عن ديارهم، وتم تدمير قرابة 1400 مدرسة منذ بداية التمرد سنة 2009".

وأكدت الحكومة النيجيرية أن بوكو حرام أطلقت صباح الأربعاء سراح 101 طالبة.

وكشف وزير الاتصال الحاج لاي محمد كذلك عن وجود صبي واحد مع الفتيات المطلق سراحهن.

وأكد الوزير عدم دفع أي فدية وعدم إطلاق رصاصة واحدة قبل عملية إطلاق الفتيات وأثناءها وبعدها.

يذكر أن منظمة العفو الدولية اتهمت الثلاثاء قوات الأمن النيجيرية بالإخفاق في الاستجابة لتحذيرات مفادها أن قافلة من عناصر بوكو حرام توجهت إلى دابتشي، حيث اختطفت 110 طالبات.

ووفقا لتقرير صادر عن المنظمة الحقوقية الدولية، فقد أبرز تحقيقها أن الجيش فشل في التصدي للهجوم المسلح الذي شنته بوكو حرام ضد مدرسة دابتشي العمومية للعلوم والتكنولوجيا للفتيات في ولاية يوبي.

وكانت أكثر من 200 طالبة قد تعرضن في أبريل 2014 لعملية اختطاف سابقة من مدرستهن في شيبوك. وفيما تم إطلاق سراح عدد منهن، لا تزال البقية رهن الاحتجاز حتى الساعة.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 22 مارس 2018

22 mars 2018 16:01:51




xhtml CSS