اليونسكو:معدل الإفلات من العقاب في الجرائم ضد الصحفيين لايزال مرتفعاً

باريس-فرنسا(بانا) -أفاد تقرير صادر عن منظمة اليونسكو بأن معدل الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين ما زال مرتفعاً جداً على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أنه منذ عام 2006، قدمت أقل من 7% من هذه الجرائم فقط إلى القضاء.

وذكر التقرير أنه في إفريقيا، على سبيل المثال، ارتكبت 131 جريمة قتل ضد الصحفيين في الفترة بين 2006 و2015، ولكن لم يمثل أمام القضاء سوى خمسة متهمين.

وفي هذا الصدد، ستنظم اليونسكو والمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، حواراً بين الأقاليم في أروشا بتنزانيا، في العاشر من  سبتمبر الجاري، بهدف زيادة الوعي والمساعدة في بناء قدرات المهنيّين القانونيّين في إفريقيا، لا سيما في ما يتعلق بحرية التعبير وسلامة الصحفيين وطرق وضع حد للإفلات من العقاب والحاجة إلى تجريم عمليات التشهير.

ولا يتجاوز عدد الدول الإفريقية المشتركة في المحكمة الإفريقيّة لحقوق الإنسان والشعوب 30 دولة من أصل 54، وتسمح سبع دول فقط للمواطنين برفع قضايا مباشرة أمام المحاكم.

وتهدف الفعالية إلى تشجيع مزيد من الدول الإفريقية على التصديق على بروتوكول المحكمة وبالتالي إدراجها في الهيئة الإقليميّة القضائيّة، حيث تنظم هذه الفعالية في إطار التحضيرات لليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، والذي سيتم الإحتفال به في الثاني من نوفمبر القادم.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 08 سبتمبر2016


08 سبتمبر 2016 14:38:22




xhtml CSS