اليونسكو تقول ان التعليم متحيز ضد الفتيات

لوساكا-زامبيا (بانا) -- عبرت منظمة اليونسكو عن قلقها من تحيز كثير من الانظمة التعليمية ضد الفتيات بدرجة كبيرة ادت الى تحصيل و اداء ضعيف سلبي للفتيات مقارنة بالفتيان.
و اشار ممثل اليونسكو لدى زامبيا الشيخ ندياي لدى افتتاح المؤتمر الافريقي حول تعليم الفتيات في التخصصات العلمية بشيسامبا على بعد 80 كلم شمال لوساكا الى ضرورة وضع تعليم الفتيات ضمن الاولويات و الامور العاجلة ليتحقق بذلك شعار "التعليم للجميع".
0 و قال ندياي ان المعلومات الواردة من جميع الاقاليم تقريبا تكشف ان الفتيات و النساء يسجلن "اقل نسبة تمثيل في دراسات الرياضيات و العلوم و التقنية و مجالات التوظيف المتعلقة بها".
و اقترح نيادي بقوله "في الوقت الذي نحاول فيه معالجة معوقات تعليم الفتيات و النساء فاننا يجب ان نطور نوعية التعليم ضمن التحديات التي تواجهنا في الوقت الراهن".
و يتوقع ان يعد المؤتمر الذي تشارك فيه 20 دولة افريقية و فرنسا خطة عمل افريقية للفترة 2001 الى 2005 اضافة الى ايجاد مداخل لمشاركة .
اكبر للفتيات في تعليم التخصصات العلمية و الفنية و المهنية و تهدف الخطة محاربة معوقات التحاق الفتيات بالمدارس الثانوية و دفعهن لتلقي الدراسات العلمية و الفنية و المهنيةاضافة .
الى إبراز صورة ايجابية للمرأة في الاعمال المتعلقة بهذه العلوم و يتوقع ان يستعرض المشاركون في المؤتمر مشروعا خاصا حول تعليم الفتيات في التخصصات العلمية و الفنية و المهنية بافريقيا كانت اقترحته اليونسكو عام 1996 لمساعدة المعلمين و معدي .
المناهج في دفع مشاركة الفتيات في تلك المجالات من جانبه حث وزير التعليم الزامبي ريوبن موساكابانتو المشاركين في كلمته لدى افتتاح المؤتمر على ايجاد وسائل مبتكرة تجعل التخصصات العلمية اكثر جذبا للفتيات و النساء حتى تتغير وجهات نظرهن و تتقلص الهوة بينهن و الفتيان في المجال العلمي المتخصص.
و اقترح الوزير ادخال القضايا الثقافية ضمن التعليم العلمي و الفني ليجعله اكثر جاذبية للفتيات مشيرا الى ان هذه المواد الدراسية تبدو غامضة ما لم يرافقها التطبيق مما يحرم الفتيات من الدافع لدراستها.
و قال انه لابد من محو امية الجميع في التخصصات العلمية حتى نتمكن من ازالة المخاوف .
و التصور الخاطئ للتخصصات العلمية في افريقيا و يتزامن انعقاد المؤتمر الذي سيمتد لخمسة ايام مع حدوث كسوف .
كامل للشمس يوم 21 يونيو حيث يتوقع ان يشاهده الزامبيون

19 يونيو 2001 19:11:00




xhtml CSS