اليونسكو تحذر من عدم تمكن قرابة 16 مليون فتاة من تلقي التعليم

باريس-فرنسا(بانا) - يستفاد من تقرير جديد أصدره معهد الإحصائيات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أنه إذا استمرت التوجهات الحالية على نفس المنوال فلن تتاح لقرابة 16 مليون فتاة ممن تتراوح أعمارهن من 6 إلى 11 عاما فرصة لتعلم القراءة والكتابة بالمدرسة الابتدائية مقابل ثمانية ملايين طفل من الذكور.

ويبرز تقرير "أطلس اليونسكو الإلكتروني حول الفوارق التعليمية بين الجنسين" أن الفتيات ما يزلن في صدارة المحرومين من الحق في التعليم على الرغم من كل الجهود المبذولة والتقدم المنجز خلال السنوات الـ20 الماضية". ويستند التقرير إلى بيانات 2013 .

ولاحظ التقرير أن "إقصاء الفتيات يسجل مستويات حادة في البلدان العربية، رغم استحالة إصدار بيانات دقيقة نظرا للصراع الضاري في سوريا. أما في البلدان الأخرى، تشهد بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا وغربها أعلى حواجز المساواة بين الجنسين".

وأوضح التقرير أن "أكثر من 30 مليون طفل ممن تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاما لا يتلقون الدراسة في إفريقيا جنوب الصحراء. وسيبدأ عدد منهم الدراسة في سن لاحقة، غير أن الكثيرين سيظلون مهمشين، حيث تواجه الفتيات أكثر الحواجز : 5ر9 مليون فتاة لن يضعن أبدا أقدامهن في فصل دراسي مقابل 5 ملايين ولد".

وأشار معهد الإحصائيات إلى أن الفجوة بين الجنسين تتسع أكثر في جنوب وغرب آسيا حيث لن تتاح لـ80 في المائة من الفتيات المحرومات من التعليم أي فرصة للدراسة يوما مقابل 16 في المائة بالنسبة للأولاد، موضحا أن حوالي 4 ملايين فتاة في الإقليم لن يحصلن يوما على فرصة لتعلم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية مقابل قرابة مليون طفل.

وأكد التقرير أنه "في أعقاب تبني أهداف التنمية المستدامة، تشكل هذه البيانات تذكيرا قاسيا بأن المزيد من العمل ما يزال مطلوبا لضمان عدم ترك الفتيات والنساء في آخر الركب".

ويتضمن "أطلس اليونسكو الإلكتروني حول فوارق التعليم بين الجنسين" رؤية حول الوضع العالمي، مبرزا الفجوات انطلاقا من التعليم الابتدائي إلى الجامعي. ويقترح الأطلس الإلكتروني من خلال حوالي 100 خارطة تفاعلية الوضع التعليمي للفتيات والأولاد في أكثر من 200 بلد وإقليم.

وينتج معهد "اليونسكو" للإحصائيات بيانات سنوية حول عدد الأطفال الذين يتلقون التعليم، وتقديرات بشأن احتماليات البدء في الدراسة مستقبلا.

-0- بانا/م أ/ع ه/ 08 مارس 2016






08 مارس 2016 16:33:58




xhtml CSS