اليابان تقرض البنك الإفريقي للتنمية 300 مليون دولار لدعم القطاع الخاص الإفريقي

أبيدجان- الكوت ديفوار (بانا) - وقعت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا) والبنك الإفريقي للتنمية على اتفاقية قرض بمبلغ 41ر34 مليار ين (حوالي 300 مليون دولار) في إطار العون المعزز للقطاع الخاص في إفريقيا (العون المعزز للقطاع الخاص)، حسب بيان صادر، أمس السبت عن المؤسسة المصرفية.

ويعد هذا القرض السابع لعون القطاع الخاص في إفريقيا الذي تقدمه اليابان مع دعم من البنك الإفريقي للتنمية. ويبلغ سعر الفائدة على هذا القرض 0,35 في المائة وسيتم السداد على فترة 40 عاما مع 10 سنوات فترة سماح.

ويهدف هذا القرض لدعم النمو الاقتصادي والحد من الفقر في إفريقيا من خلال دعم القطاع الخاص عبر النافذة غير السيادية للبنك الإفريقي للتنمية.

وتمثل اتفاقية القرض الجديدة نهاية المرحلة الثانية من مبادرة "العون المعزز للقطاع الخاص" وبداية المرحلة الثالثة التي أعلن عنها  خلال مؤتمر طوكيو الدولي السادس للتنمية الإفريقية (تيكاد) الذي انعقد خلال أغسطس 2016 في نيروبي بكينيا.

وكانت اليابان والبنك الإفريقي للتنمية اتفقا على استثمار مشترك بأكثر من ثلاثة مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لصالح القطاع الخاص في إفريقيا.

وجرى حفل توقيع القرض الجديد، بحضور السفير الياباني في الكوت ديفوار، هيروشي كاوامورا والمدير العام للوكالة اليابانية للتنمية الدولية لإفريقيا، ريوشي كاتو، وممثل الوكالة في أبيدجان، تسوتومو إيمورا، عن الجانب الياباني، ونائبة رئيس  البنك الإفريقي للتنمية، هاساتو نسيلي، والمستشارة القانونية العامة، هيلين نغارنيم غانغا.

-0- بانا/بال/س ج/18 يونيو 2017

18 يونيو 2017 13:23:23




xhtml CSS