اليابان تقدم 5 بلايين دولار لقطاع الصحة والتنمية

سرت-ليبيا(بانا) -- أعلن رئيس الوزراء اليابانى يونيشيرو كويزومى أن اليابان ستقدم مساعدات "شاملة" بقيمة 5 بلايين دولار أمريكى خلال السنوات الخمس القادمة إبتداءا من عام 2005 للدول النامية في إطار مبادرتها .
لدعم قطاع الصحة والتنمية وأضاف رئيس الوزراء اليابانى فى بيان فى القمة الخامسة العادية لقادة ورؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقى التى تعقد في مدينة سرت الليبية أن المبادرة تم وضعها لتعزيز دعم اليابان للدول النامية لتحقيق أهداف الألفية للتنمية المتعلقة بقطاع الصحة بينها .
مكافحة الإيدز الذى أحدث "دمارا خطيرا" في إفريقيا وتابع كويزومى أن هذه الأموال تعد إضافة إلى المساهمة الإضافية التى أعلنتها اليابان والتى تبلغ 500 مليون دولار للصندوق العالمى لمكافحة الإيدز والسل والملاريا كما أن اليابان ستقدم 10 ملايين ناموسية معقمة بالمبيدات ضد الناموس للدول الإفريقية بحلول .
عام 2007 وأضاف رئيس الوزراء اليابانى أن اليابان حققت "تقدما فعليا" في مباردة القرية الإفريقية والتى تهدف لتحقيق التنمية وتمكين كل المجتمعات المحلية لتحقيق فكرة الأمن الإنسانى والعمل مع مبادرة "قرية الألفية الإفريقية" بالإتفاق مع مشروع الأمم المتحدة للألفية .
الذى صمم لتنمية قدرة المجتمع وخاصة في مجال الزراعة وأعرب كويزومى عن "إحترامه الشديد" للجهود التي تبذلها البلدان الإفريقية بقيادة الإتحاد الإفريقى ونيباد (خطة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا) لتحقيق .
الإندماج والتنمية الإجتماعية والإقتصادية وأضاف رئيس الوزراء اليابانى أن اليابان تبذل جهودا "مكثفة" لجذب الزخم العالمى لدعم إفريقيا وخاصة نيباد وإنها مرتاحة لرغبة العالم لمساعدة إفريقيا وخاصة بعد إعلان عام 2005 "عام إفريقيا".
0 وتعهد كويزومى بأن بلاده التى تعتبر قوة إقتصادية كبرى والتى تشكل مساعداتها وحدها خمس مساعدات التنمية .
الرسمية العالمية ستظل "فعالة" فى مساعدة إفريقيا وأضاف رئيس الوزراء اليابانى أن اليابان إقترحت فى يونيو الماضى تعزيز مساعدات القطاع الخاص في إفريقيا مع مصرف التنمية الإفريقى وستقوم خلال السنوات الخمس القادمة بتقديم 1,2 بليون دولار لدعم القطاع .
الخاص الإفريقى

05 يوليو 2005 12:43:00




xhtml CSS