اليابان تساهم بـ5ر6 مليون دولار في إغاثة الأطفال بالسودان

الخرطوم-السودان(بانا) - منحت اليابان الإثنين هبة بقيمة 5ر6 مليون دولار أمريكي استجابة للنداء الإنساني العاجل الذي أطلقه صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في الخرطوم.

وذكر مكتب "اليونيسيف" في الخرطوم أن اليابان قدمت هذه الهبة في إطار دعم شامل يهدف للاستجابة لاحتياجات الأطفال الأساسية في مجالات التغذية والصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة.

ولاحظ المكتب أن هذه الموارد سيتم توجيهها خاصة لدعم الحد من وفيات الأطفال والأمهات عبر رعاية صحية عالية الجودة ومنخفضة التكلفة لصالح النساء الحوامل وتأمين نظام جيد لإدارة النفايات في المخيمات بإقليم دارفور لصالح أكثر من 65 ألف نازح.

وكشف بيان أصدره مكتب "اليونيسيف" أن هذا التمويل سيسمح كذلك بتشكيل 20 مجموعة دعم أهلية للأمهات من أجل مساعدة النساء والأطفال دون السنتين من العمر على تبني ممارسات جيدة في مجال التغذية مثل الرضاعة الطبيعية والتغذية التكميلية المناسبة والتنوع الغذائي الملائم وتردد الوجبات.

وقال سفير اليابان لدى السودان هيديكي إيتو "يسرني الإعلان عن بدء هذا المشروع الذي يستهدف خصوصا إحدى أكثر شرائح السكان هشاشة في دارفور وهي فئة الأطفال الذين يصارعون من أجل بلوغ سن الخامسة".

وأضاف الدبلوماسي الياباني "إذ أثمن عاليا الجهود الصادقة المبذولة لتحقيق المصالحة والاستقرار في دافور أعتقد أن ذلك يحتاج إلى تكملته بالتنمية البشرية. إن تنشئة جيل قادم يتمتع بالصحة أمر مهم لازدهار هذه البلاد".

من جانبه أعرب ممثل "اليونيسيف" في السودان غيرت كابيلير عن تقديره للحكومة والشعب اليابانيين لدعمهما المضطرد والمتواصل لازدهار أطفال هذا البلد.

وأوضح أن "الاستثمار في الأطفال بالسودان يمثل ضرورة عاجلة باعتبارهم ما يزالون يتحملون وطأة الطوارئ طويلة المدى والتخلف المزمن. ولا يمكن لهذه المساهمة التي قدمتها الحكومة اليابانية أن تأتي في وقت أنسب من هذا".

واعتبر "اليونيسيف" أن وضع الأطفال في السودان يبقى مثيرا للقلق مع تسجيل آلاف النازحين ومعاناة مليوني طفل دون سن الخامسة من سوء تغذية مزمن بينهم 550 ألفا يواجهون سوء تغذية حاد وخطر الوفاة.

-0- بانا/م ع/ع ه/ 10 مارس 2015



10 مارس 2015 01:01:13




xhtml CSS