الولايات المتحدة تطلق مشروعا إقليميا لمكافحة الإيدز في غرب إفريقيا

لومي-التوغو(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة من مصادر قريبة من سفارة الولايات المتحدة لدى التوغو اليوم الثلاثاء في لومي أن الحكومة الأمريكية أطلقت الأسبوع الماضي في لومي مشروعا إقليميا جديدا "لاجتثاث الإيدز من غرب إفريقيا" يغطي فترة خمس سنوات.

وستدير هذا البرنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يوسايد) ومنظمة "أف إتش أي 360" غير الحكومية الدولية.

وذكرت المصادر أن حكومة الولايات المتحدة تسعى من خلال المشروع "لدعم جهود حكومات بلدان غرب إفريقيا في مكافحة الإيدز".

ووفقا للمشروع، فإن "تفشي الإيدز بين السكان ضعيف نسبيا في غرب إفريقيا مقارنة مع شرق ووسط إفريقيا، إلا أن النسبة أعلى بعشرة إلى عشرين ضعفا بين الفئات المستهدفة مقارنة مع عامة الناس".

وتتضمن قائمة البلدان المستفيدة من البرنامج في غرب إفريقيا كلا من بنين وبوركينا فاسو وغينيا والتوغو.

وعلاوة على هذه البلدان الأربعة، فإن الكوت ديفوار والكاميرون ستحصلان على دعم فني فضلا عن استفادتهما من ميزانية أخرى للولايات المتحدة.

وتبلغ قيمة المشروع 5ر16 مليون دولار أمريكي، أي حوالي 10 مليارات فرنك إفريقي لمدة خمس سنوات.

وذكرت السفارة الأمريكية في لومي أن "هدف مشروع اجتثاث الإيدز من غرب إفريقيا يتمثل في تسريع التقدم المنجز في الإقليم لإنهاء الإيدز في غرب إفريقيا عبر الوقاية والعلاج وتسريع تحقيق أهداف 90-90-90 التي وضعها برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز (أونوسيدا)، مع التركيز على الفئات المستهدفة".

يشار إلى أن أهداف 90-90-90 التي يأمل "أونوسيدا" في تحقيقها بحلول 2020 تتمثل في ضمان اطلاع 90 في المائة من المصابين بالإيدز على وضعهم الفيروسي، وخضوع 90 في المائة من مرضى الإيدز لعلاج دوائي دائم، ووصول 90 في المائة من الخاضعين للعلاج بالدواء الثلاثي إلى إلغاء دائم لشحنة فيروسية.

أما مشروع "اجتثاث الإيدز من غرب إفريقيا" فيسعى لتحقيق هدفين رئيسيين، يتمثل أحدهما في إقامة مراكز امتياز للفئات المستهدفة في التوغو وبوركينا فاسو وغينيا من أجل تحسين قدرة إدارة برامج مكافحة الإيدز، والآخر في تعزيز الشراكة بين الأطراف الفاعلة على كافة المستويات والتي تسعى لتحقيق نفس الأهداف من أجل تسريع وتوسيع وتعزيز فعالية العمل الجماعي الرامي لإنهاء الإيدز في غرب إفريقيا.

ويقع مقر مشروع "اجتثاث الإيدز من غرب إفريقيا" في العاصمة التوغولية لومي.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 29 مايو 2018



29 مايو 2018 14:50:58




xhtml CSS