الولايات المتحدة ترحب بجهود إحلال السلام في محافظة كونغولية

برازافيل-الكونغو(بانا) - أفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم الخميس أن سفارة الولايات المتحدة لدى الكونغو رحبت الأربعاء في برازافيل بالجهود الجارية لإحلال السلام في محافظة بول، مع بدء محادثات اللجنة الخاصة المشتركة متساوية الأعضاء حول اتفاق وفق إطلاق النار والأعمال العدائية الموقع بتاريخ 23 ديسمبر 2017 في كينكالا، بجنوب البلاد.

وأكد بيان السفارة الأمريكية أن "اتفاق 23 دسمبر الماضي وتشكيل اللجنة الخاصة متساوية الأعضاء لتنفيذ الاتفاق إنجازات مهمة".

ونقل البيان عن السفارة القول "نهنيء الحكومة الكونغولية والقس نتومي على هذه الإجراءات، ونطلب من الجانبين التحلي بالمثابرة والتعجيل بتنفيذ بنود الاتفاق، من أجل ضمان تسوية سلمية ودائمة للنزاع في بول".

وتضم اللجنة الخاصة المشتركة متساوية الأعضاء المنصوص عليها في النقطة الثانية من الاتفاق 12 ممثلا للحكومة و12 آخرين للقس نتومي. ويرأسها وزير الداخلية واللامركزية الكونغولي ريمون مبولو.

وتشهد محافظة بول منذ أبريل 2016 أعمال عنف بعد قيام الأعضاء السابقين في ميليشيا القس نتومي بشن هجمات على الأحياء الجنوبية للعاصمة برازافيل، احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو، قبل أن يتحصنوا في محافظة بول.

-0- بانا/م ب/ع ه/ 18 يناير 2018


18 يناير 2018 14:58:11




xhtml CSS