الولايات المتحدة الأفريقية موضوع قمة الإتحاد الأفريقي في أكرا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية السنغالي شيخ تيديان غاديو عقب إجتماع دام حوالي ساعتين بين قادة ورؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقي أن جدول أعمال قمة الإتحاد الأفريقي القادمة في أكرا (غانا) في يوليو القادم سيتكون من نقطة واحدة تتعلق بإقامة حكومة الإتحاد الأفريقي على طريق تحقيق الولايات .
المتحدة الأفريقية وقد تم إطلاع رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المجتمعين في إطار القمة العادية الثامنة للإتحاد الأفريقي على هذا الإقتراح من قبل الرئيس السنغالي عبدالله واد الذى لم يحضر هذه الإجتماعات.
وقد قام وزيره للشؤون الخارجية بالدفاع عن هذا المقترح المدعوم من طرف .
نيجيريا وقال شيخ تيديان غاديو "إن الرئيس عبدالله واد إقترح قيام قادة ورؤساء الدول بتخصيص دورة خاصة خلال قمة أكرا في يوليو المقبل لمشروع الولايات المتحدة الأفريقية" مضيفا أنه من الضرورى تحديد .
خارطة طريق من أجل ضبط أفضل للعمل الذى يجب القيام به وأكد رئيس الدبلوماسية السنغالية أن مشروع الولايات المتحدة الأفريقية كان ولمدة ثلاث سنوات موضوع مناقشات على مستوى .
الإتحاد الأفريقي بدون تحقيق تقدم حقيقي وأضاف غاديو "أنه من المهم معرفة ما إذا كنا نريد منظمة للتعاون مثلما أرداها الآباء المؤسسون لمنظمة الوحدة الأفريقية الذين يؤيدون مسيرة متنامية أو إتحادا مستوحا من النظام الإتحادي الذى طرحه كوامي نكروما" وتابع في عرضه لأفكار الرئيس عبدالله واد "أنه ليس هناك ما هو أهم من معرفة أين نحن سائرون".
0 وأكد مسؤول في الإتحاد الأفريقي شارك في جلسة العمل أن هذا القرار لم يتم تبنيه بدون مناقشات.
فإن كانت نيجيريا ومجمل الدول الفرانكفونية تدعم هذا الإقتراح فإن جنوب أفريقيا ودول الجنوب الأفريقي لا ترى جدوى التوجه نحو الولايات المتحدة الأفريقية بدعوى أن الإتحاد الأفريقي لم يتمكن من تجاوز مشاكله المالية .
والإدارية وهكذا تم في النهاية القبول بمقترح الرئيس عبدالله واد وسيكون موضوع الولايات المتحدة الأفريقية النقطة الوحيدة التى ستناقشها قمة أكرا وهو ما يشكل "إنتصارا تاريخيا" خاصة وأن القمة تعقد في موطن كوامي نكروما وبعد مرور 44 عاما على عقد قمة أديس أبابا التى شهدت ميلاد منظمة .
الوحدة الأفريقية (المحلولة) عام 1963 وإقترح الرئيس عبدالله واد حسب ما جاء في على لسان وزيره للشؤون الخارجية أن تقوم المنظمات غير الحكومية والجمعيات النسائية والصحفية وغيرها بالتفكير حول هذا الموضوع حتى يمكن لكل دولة أن تشارك في .
قمة أكرا بإقتراحات واضحة يشار إلى أن جدول أعمال القمة السابعة للإتحاد الأفريقي في يوليو الماضي في بانجول بغامبيا تضمن نقطة تتعلق بالولايات المتحدة الأفريقية.
وقامت مفوضية الإتحاد الأفريقي بتشكيل فريق من الخبراء لبحث الموضوع لم يتم تبني نتائج عمله من طرف المجلس التنفيذي .
للإتحاد

30 janvier 2007 20:47:00




xhtml CSS