الوزير الأول الأثيوبي يستلم الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - استلم رئيس الوزراء الأثيوبي هايلماريام ديسلاين اليوم الأحد في أديس أبابا رئاسة الاتحاد الإفريقي متعهدا بالسعي لتنفيذ مختلف الخطط بما يشمل الاصلاحات الداخلية للاتحاد.

والتزم ديسالين الذي استلم مهامه الجديدة من الرئيس البنيني طوماس بوني يايي بإعطاء الأولوية لتنفيذ خطط الاتحاد الإفريقي الرامية للدفع بالزراعة وتحقيق أهداف التصنيع.

وقال الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي "لا شك أن إفريقيا بحاجة إلى تعزيز زخم النمو الذي تمكنت من تحقيقه على مدى العقد الماضي. ولن يتأتى ذلك إلا إذا استطعنا انتهاج إصلاح هيكلي".

وأبرز ديسالين أجندته المحورية في رئاسة الاتحاد الإفريقي من خلال الدعوة إلى مشاركة إفريقية فعالة في الارتقاء بحزمة الأهداف الجديدة للأمم المتحدة حول محاربة الفقر والتي ستحل محل أهداف الألفية للتنمية.

وأعرب رئيس الوزراء الأثيوبي عن أسفه لأن إفريقيا ما تزال "خارج سكة" تنفيذ أهداف التنمية بأوسع معانيها.

وأوضح أنه "يجب على القمة بحث تشكيل مجموعة من رؤساء الدول تحت قيادة الرئيسية الليبيرية إيلين جونسون سيرليف للدفاع عن المصالح الإفريقية في وضع أهداف النمو الجديدة".

ولاحظ ديسالين أن أثيوبيا انضمت إلى حملة عالمية للإشراف على انتداب أكثر من مليون من عاملي الصحة الأهلية مضيفا أن هذه الحملة التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي في دافوس بسويسرا ستدفع قدما بتحقيق أهداف الألفية للتنمية في إفريقيا.

وقال ديسالين "لن نتمكن من إطلاق العنان لمقومات إفريقيا وتحقيق تنمية وازدهار شعبنا إلا في ظل سلام واستقرار دائمين في قارتنا".

واعتبر أن نشوب نزاعات خطيرة في عدد من أنحاء إفريقيا يشكل انتكاسة تستوجب خطوات عاجلة للتعامل معها.

وأضاف الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي "يجب علينا العمل بكل الوسائل المتاحة للمساهمة في إعادة تكريس النظام الدستوري في مالي والمحافظة على سيادة البلاد ومعالجة الأزمة الإنسانية بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا".

وسعيا للتعامل بنجاح مع النزاعات أكد ديسالين أن الديمقراطية والحكم الرشيد عاملان أساسيان مشيرا مع ذلك إلى عدم إمكانية تحقيق ذلك إلا من خلال مؤسسات قوية ونمو اقتصادي عبر إفريقيا.

وفي كلمته قبل تسليم الرئاسة الدورية للمنظمة المكونة من 54 عضوا أعرب الرئيس بوني يايي من جانبه عن أسفه لعدم توفر آليات فعلية يعمل في إطارها رئيس الاتحاد.

كما دعا الرئيس البنيني إلى تشكيل لجنة خبراء رفيعة المستوى لإعادة صياغة هيكل الاتحاد الإفريقي موضحا أن الإصلاحات مطلوبة لجعل الاتحاد منظمة أكثر صلابة وقدرة على التعامل مع النزاعات.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 27 يناير 2013

27 يناير 2013 21:10:39




xhtml CSS