النقاش حول الحكومة الأفريقية كان ساخنا وصعبا

أكرا-غانا(بانا) -- صرح رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في ختام أعمال القمة التاسعة لمؤتمر قادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي أن "النقاش لم يكن سهلا بل كان شاقا بعض الشيء لكن ذلك يبرز العمل الذي يتعين علينا القيام به حتى يكون أصحاب القرار الرئيسيين على إطلاع كامل من أجل اتخاذ قرارت صحيحة".
0 وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أنه تم تمديد ولايته لمدة ستة أشهر.
وقال في هذا الخصوص "سأبقى إلى غاية يناير (المقبل) لأن الشروط لم تتوفر لإجراء عملية .
انتخاب" مضيفا أنه سيتم الإعلان عن ترشيحات جديدة وقال ألفا عمر كوناري "أشعر مع ذلك ببعض الأسف لأني أخشى أن تجرى الانتخابات المقبلة وفق الأسس السابقة التي اتضحت محدوديتها.
بمعنى آخر أن رئيس المفوضية لا يمكنه اختيار المفوضين إضافة إلى وجود قواعد وهياكل تجاوزها الزمن وهذا ما ستؤكده عملية التقييم".
0 وفيما يخص "النقاش الكبير" حول الحكومة الاتحادية الأفريقية الذي استقطب الاهتمام طيلة ثلاثة أيام في العاصمة الغانية أوضح مصدر مقرب من الاجتماعات التي .
جرت في جلسات مغلقة أنه كان ساخنا ووفقا لأمانة الاتحاد الأفريقي فقد ألقى 41 قائد ورئيس دولة وحكومة أفريقية كلمة في هذا النقاش الكبير حول حكومة الاتحاد الذي كان الموضوع الوحيد في جدول أعمال .
قمة أكرا ويتضح كذلك من خلال مداخلات قادة ورؤساء الدول الحكومات الأفارقة أن 17 دولة مجتمعة حول جنوب أفريقيا قد عبرت بوضوح عن موقفها المعارض لإقامة الحكومة .
القارية وبالمقابل جددت 15 دولة تأييدها الكامل لإقامة حكومة الاتحاد فيما أعلنت 9 دول أخرى أنها تؤيد إقامة هذه .
الحكومة ولكن بشكل مرحلي ووفقا لنفس المصدر فقد اعتبر الرئيس ثابو مبيكي إستنادا إلى هذه الإحصائيات أن أغلبية الدول تبنت موقفا رافضا وهو التفسير الذي دحضه الرئيس السنغالي عبدالله واد الذي صنف الدول التسع "المؤيدة لفكرة الإقامة المرحلية" للحكومة الأفريقية مع الدول الراغبة .
في إقامة حكومة الاتحاد مما يرفع عددها إلى 24 دولة واقترح الرئيس السنغالي من أجل التوصل إلى حل توفيقي إنشاء لجنة مكلفة بإعداد خلاصة للأعمال ووضع خارطة طريق بأهداف محددة.
وسمح ذلك بالتوصل إلى حل توفيقي وحيد يتمثل في إنشاء لجنة وزارية مكلفة بإعداد .
الاستراتيجية التي تقود إلى إقامة حكومة الاحاد

04 يوليو 2007 13:12:00




xhtml CSS