النقاش الكبير حول الحكومة الإتحادية يسيطر على اليوم الثاني لقمة أكرا

أكرا-غانا(بانا) -- يسيطر النقاش الكبير حول إقامة الحكومة الإتحادية الأفريقية على اليوم الثاني للقمة التاسعة للإتحاد الأفريقي التى إستأنفت أعمالها اليوم الإثنين بقاعة الإجتماعات في أكرا في جلسة مغلقة عند .
الساعة العاشرة والنصف بالتوقيتين المحلي والعالمي وأفادت مصادر مقربة من مؤتمر القمة أن القادة الأفارقة سيستمعون في بداية الجلسة لعرض السيد نانا أكوفو أدو وزير خارجية غانا لنتائج الدورة العادية .
للمجلس التنفيذي كما ستتستمع القمة بحسب نفس المصادر لتقديم موجز لموضوع حكومة الإتحاد للرؤساء الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والغابوني عمر بونغو أونديمبا والكيني مواى كيباكي ورئيس وزراء ليسوتو باكاليتا موسيسيلي والرؤساء النيجيرى أومارو يار أدوا والسنغالي عبدالله واد .
والأوغندي يوري موسفيني وبحسب هذه المصادر سيتدخل في الجلسة المغلقة أمام القادة الأفارقة القائد معمر القذافي حيث من المنتظر أن يبلغ القادة الأفارقة المجتمعين في أكرا رسائل الجماهير الأفريقية التى إلتقاها في رحلته عبر أفريقيا إنطلاقا من طرابلس إلى أكرا مرورا بباماكو وكوناكرى وفريتاون وأبيدجان المطالبة بإقامة حكومة الإتحاد الأفريقي وتحقيق التنمية والتقدم للشعوب .
الأفريقية وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد أكد في لقاءاته بالفعاليات الشعبية الأفريقية التى إلتقاها في جولته التى قادته إلى كل من مالي وغينيا وسيراليون والكوت ديفوار قبل أن يصل إلى غانا أن الجماهير الأفريقية قالت كلمتها المطالبة بالوحدة وعلى القادة الأفارقة أن يستمعوا في قاعة إجتماعاتهم إلى صوت الجماهير الأفريقية وإطلاق المشروع الوحدوى الأفريقي الكفيل بجمع الموارد والإمكانيات والثروات الأفريقية وإدارتها بآلية موحدة لتحقيق التنمية وإخراج القارة من التخلف والفقر والأمراض وتمكينها من أن تأخذ مكانها في خارطة العالم الجديد الذى تحكمه .
إشتراطات العولمة والذي لا مكان فيه للدول القزمية ويرى المراقبون أن النقاش الكبير حول إقامة الحكومة الإتحادية سيكون ساخنا جدا بين المؤيدين لهذا المشروع الذين يرون أن أفريقيا قد أضاعت الكثير من الوقت في البحث عن ذاتها وتأكيد هويتها وتوحيد قدراتها في عالم جديد تحكمه إشتراطات العولمة وهم حوالي عشرين دولة وأولئك الذين لا يزالون يؤمنون بسياسة المراحل وتسوية الملفات العالقة والساخنة قبل إطلاق المشروع الوحدوي رغم مرور أكثر من 44 عاما عن مولد منظمة الوحدة الأفريقية وهم في حدود عشرة دول تتزعمهم جنوب أفريقيا إلى جانب بعض المترددين الذين .
سيتخذون مواقفهم حسب تطورات النقاش وعلمت وكالة بانا من مصادر مطلعة أن الدول المؤيدة لإنطلاق الحكومة الإتحادية قد تدعوا إلى قمة في غضون ثلاثة أشهر للإعلان عن مولد الحكومة الإتحادية على .
أن تلتحق باقي الدول متى أرادت ذلك .
من علي الدلالي/أحد المبعوثين الخاصين لوكالة بانا

02 يوليو 2007 13:49:00




xhtml CSS