الموافقة على شغل جنوب إفريقيا مقعدا غير دائم في مجلس الأمن

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) -- وافقت القمة العادية الرابعة عشرة للإتحاد الإفريقي التي اختتمت أعمالها في أديس أبابا أمس على ترشيح جنوب إفريقيا لشغل منصب .
غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2011/2012 وقال المدير الرئيسي للشؤون الدبلوماسية العامة في جنوب إفريقيا ساول مولوبي إن ترشيح بريتوريا لشغل المقعد غير الدائم لعام 2011/2012 يعزى لإلتزمها بتعزيز النظام المتعدد الأطراف ولدعمها لنهج النظام المتعدد الأطراف الأوسع نطاقا لمسائل السلام والأمن .
الدوليين وأكد المسؤول الجنوب إفريقي أن عضوية مجلس الأمن تتيح فرصة لتعزيز البرنامج الإفريقي والمساهمة في تحقيق السلام والإستقرار في القارة وفي جميع أقاليم .
العالم واعترفت جنوب إفريقيا في تقديمها لترشيحها أيضا بضرورة وأهمية الإستمرار في العمل سويا مع جميع أعضاء الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة سعيا للحكم العالمي الفاعل والتعددية وإصلاح نظام الأمم المتحدة من بينه مجلس الأمن الدولي في محاولة لجعله أكثر شفافية .
ومسؤولية لتعزيز الشرعية والتمثيل والفعالية وستجري الإنتخابات لهذا المقعد الإفريقي خلال الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة .
في أكتوبر 2010 وستشغل جنوب إفريقيا إذا تم إنتخابها مقعد العضو .
غير الدائم في مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية يذكر أن جنوب إفريقيا شغلت المقعد غير الدائم وكانت مسؤولة عن السلام والأمن الدوليين في عامي 2007 .
و2008 وأتاحت عضوية مجلس الأمن الدولي في تلك الفترة فرصة لتعزيز النهضة الإفريقية والبرنامج الإفريقي والمصالح الوطنية لجنوب إفريقيا بينما أحرزت تقدما .
في المحافظة على السلام والأمن الدوليين وتعتبر البلاد أيضا مجلس الأمن الدولي منبرا للمساعدة في تعزيز التعددية وإحترام القانون الدولي .
والإستقرار الإقتصادي والأمني وجاءت جنوب إفريقيا لمجلس الأمن الدولي بسمعة قوية وسجل ناصع بإعتبارها"أداة للتغيير" بعد أن ترأست حركة عدم الإنحياز (نام) ومنظمة الكومنولث .
والإتحاد الإفريقي ومجموعة ال 77 والصين وساهمت جنوب إفريقيا أيضا في وضع الأعراف والمعايير في المنتديات المتعددة الأطراف عبر إستضافتها لمؤتمرات كبيرة مثل المؤتمر العالمي ضد .
العنصرية والقمة العالمية حول التنمية المستدامة

03 فبراير 2010 10:34:00




xhtml CSS