المنظمة العالمية للتجارة تتبنى إعلانا وزاريا حول تسهيل الاستثمارات

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - تم تبني إعلان وزاري حول تسهيل الاستثمارات على هامش المؤتمر الوزاري الـ11 للمنظمة العالمية للتجارة المنعقدة في العاصمة الأرجنتينية بوينس إيرس.

وأفاد بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن الإعلان الوزاري الذي تبناه 38 بلدا عضوا وغير عضو في آلية أصدقاء تسهيل الاستثمار من أجل التنمية يتمحور حول تيسير الاستثمارات.

ويدعو الإعلان إلى إرساء محادثات مهيكلة تهدف إلى تنفيذ إطار متعدد الأطراف حول تسهيل الاستثمارات.

من جهة أخرى، يتضمن الإعلان دعوة إلى محادثات كفيلة بتحديد وتطوير إطار لتسهيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسين الشفافية وتبادل الممارسات الجيدة ومقاسمة المعلومات وتسريع الإجراءات الإدارية.

ووفقا للإعلان، فإن هذه المحادثات ستعكف على معالجة مسائل مثل الاستفادة من السوق وحماية الاستثمارات والتأسيس لإطار حول تسوية الخلافات بين الدول والمستثمرين.

وأعرب وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات النيجيري د. أوكيشوكو إينيلاماه نائب رئيس المؤتمر الوزاري الـ11 للمنظمة العالمية للتجارة عن ارتياحه لتبني هذا الإعلان الذي يجسد التزاما بعدة مسائل حول التجارة والاستثمار.

وكان الملتقى رفيع المستوى حول تسهيل التجارة والاستثمارات من أجل التنمية المنعقد خلال نوفمبر الماضي في العاصمة الاتحادية النيجيرية أبوجا، حيث نظمته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، قد تبنى إعلانا يدعو لمواصلة تعبئة الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للتجارة حول هذه المسألة.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 13 ديسمبر 2017

13 ديسمبر 2017 12:40:41




xhtml CSS