المفوضية السامية للاجئين وشركاؤها يجددون الدعوة لمساعدة النازحين في إفريقيا الوسطى

دار السلام-تنزانيا(بانا) - قال المتحدث باسم المفوضية السامية للاجئين، كارين دوغرويل، اليوم الجمعة خلال لقاء مع الصحافة في جنيف بسويسرا، إن المفوضية و18 من شركائها قدموا خطة التدخل الإقليمية لصالح اللاجئين بهدف مساعدة أكثر من 460 ألف لاجئ من جمهورية إفريقيا الوسطى، فروا إلى البلدان المجاورة.

وأوضح دوغرويل أن المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن الخطة تتطلب 331 مليون دولار أمريكي لتوفير الغذاء والماء الصالح للشرب والمآوي وخدمات الصحة والحماية وغيرها من الخدمات القاعدية للاجئين من إفريقيا الوسطى في الكاميرون وتشاد والكونغو الديمقراطية والكونغو.

وقد فر قرابة 190 ألف شخص من إفريقيا الوسطى منذ أن غزت مليشيات أنتي-بالاكا العاصمة بانغي في ديسمبر 2013.

وقبل ذلك، فر أكثر من 230 ألف شخص من العنف والفوضى ما يرفع العدد الإجمالي للاجئين في إفريقيا الوسطى إلى نحو 425 ألف شخص، وهو ما يعني أن قرابة 10 في المائة من سكان البلاد (5ر4 مليون نسمة) يعيشون في المنفى خارج وطنهم.

وأعرب مسؤول المفوضية السامية للاجئين عن الخشية من أن يتواصل العنف في إفريقيا الوسطى حيث قد يصل عدد النازحين المهجرين من ديارهم غلى 460 ألف قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف "لقد وردتنا تقارير عن وصول 10 آلاف لاجئ منذ ديسمبر، وسجل المسؤولون المحليون في محافظة "أكواتير" في الكونغو الديمقراطية نحو 30 ألف نازح"، مشيرا إلى أن فرق المفوضية في المنطقة "تبلغ عن استمرار الناس في عبور نهر أوبانغي يوميا للجوء إلى الكونغو الديمقراطية، ويتحدثون عن حرق قراهم وأعمال عنف واغتيالات، بل إن بعض اللاجئين تبدو عليهم إصابات بالرصاص".

وأكد أن فريق تقييم استعجالي يضم عدة شركاء، وصل للتو إلى المنطقة حيث تعمل المفوضية السامية على خطة ترمي إلى توطين هؤلاء اللاجئين بعيدا عن الحدود بقصد تأمينهم وتوفير المساعدة الإنسانية لهم.

واضطُر الفريق خلال مهمته لتحويل سيارته إلى سيارة إسعاف لنقل اللاجئين المصابين بجروح بالرصاص إلى المستشفى المحلي.

وقد فر أغلب اللاجئين من إفريقيا الوسطى إلى شمال الكاميرون وجنوب تشاد، وهاذان البلدان يستقبلان أيضا آلاف اللاجئين من نيجيريا بعد تصاعد العنف في شمال غرب هذا البلد.

ويبلغ عدد النازحين داخل جمهورية إفريقيا الوسطى ذاتها أكثر من 430 ألف شخص.

وفي 2014، أطلقت المفوضية السامية للاجئين وشركاؤها نداء لجمع مبلغ 210 مليون دولار في إطار التدخل الإقليمي لصالح اللاجئين من إفريقيا الوسطى لكن التمويل لم يتجاوز نسبة 57 في المائة (120 مليون دولار).

-0- بانا/أ ر/س ج/23 يناير 2015

23 يناير 2015 21:48:44




xhtml CSS