المصرف الإفريقي للتنمية يقدم مساعدات عاجلة لضحايا الجفاف في كينيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أقر مجلس إدارة مجموعة المصرف الإفريقي للتنمية مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة مليون دولار أمريكي لصالح السكان المتضررين من الجفاف والمجاعة في كينيا.

وكانت الحكومة الكينية قد أعلنت يوم 10 فبراير 2017 عن حالة الجفاف على المستوى الوطني.

وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق المحلية، وزيادة نفوق الماشية، وتصاعد النزاعات التي زادت من وطأة الجفاف، حيث تسجل أسعار الغذاء حاليا زيادة تتراوح من 10 إلى 25 في المائة بالمقارنة مع معدل خمس سنوات، فضلا عن توقع استمرار ارتفاعها.

ووفقا للمصرف الإفريقي للتنمية، فقد ذكرت الحكومة الكينية أن عدد السكان الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية قد انتقل من 3ر1 مليون شخص في أغسطس 2016 إلى 7ر2 مليون شخص في فبراير 2017 ، ما يمثل زيادة بالضعف.

وأوضحت الحكومة أن "هذا يمثل 20 و18 في المائة من سكان المناطق الرعوية والهامشية على التوالي. ويعاني حوالي 357285 طفلا وامرأة حاملا ومرضعة من سوء حاد للتغذية. وتفيد البيانات التي رصدها اليونسيف (صندوق الأمم المتحدة للطفولة) من 10 بلدان متضررة أن قرابة 175 ألف طفل لا يتوجهون إلى مدارس التعليم التحضيري والابتدائي بفعل وطأة الجفاف".

ولاحظت الهيئة الوطنية لإدارة الجفاف في كينيا أن هذه الظاهرة تفاقمت في معظم المحافظات، حيث أصبحت تطال حاليا قرابة نصف مساحة البلاد.

من جانبه، دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) إلى تأمين مساعدة لبلدان إقليم القرن الإفريقي، بما يشمل كينيا وأثيوبيا والصومال وأوغندا، ملتمسا دعم أنشطة التصدي للجفاف في كينيا، من أجل تغطية احتياجات السكان المتضررين.

وستسمح المساعدة العاجلة التي أقرها مجلس إدارة المصرف يوم 03 يوليو الجاري في هذا الإطار بدعم الحكومة الكينية وجهود الأمم المتحدة الرامية لضمان توزيع عاجل للمساعدات الغذائية ومواد تصفية المياه.

وسيتم تمويل العملية من خلال هبة من صندوق الإغاثة الخاص التابع للمصرف، من أجل شراء مواد غذائية وتغطية تكاليف نقل وتوزيع الحصص الغذائية على المستفيدين والمصاريف الإدارية. وسيشتري برنامج الغذاء العالمي كل هذه المواد الغذائية على الصعيد المحلي.

ومن بين المستفيدين من المساعدات الغذائية الأسر المتضررة من الجفاف، لاسيما الأرامل والأيتام والأسر التي تديرها نساء وكبار سن والأسر التي ليست لها دخل واضح يكفل لها وسائل العيش.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 08 يوليو 2017

08 يوليو 2017 23:49:12




xhtml CSS