المصرف الإفريقي للتنمية يدعم النساء والشباب في موريشيوس

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - ستستفيد آلاف الشركات الصغرى والمتوسطة في موريشيوس من قرض بقيمة 100 مليون دولار أمريكي حصلت عليه البلاد من المصرف الإفريقي للتنمية.

وذكر المصرف في بيان له أنه وافق على القرض من خلال مكتبه المكلف بالقطاع العام لصالح مجموعة مصرف موريشيوس القابضة بهدف تمكين البلاد من تطوير شركاتها الصغرى والمتوسطة في مختلف القطاعات وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في عديد المجالات مثل الصناعة والتجارة والزراعة وتربية الأسماك والتقنيات الحديثة للإعلام والاتصال والنقل.

ولاحظ أن هذا الترتيب سيسمح بالارتقاء بنمو شامل في البلاد، موضحا أن هذا الدعم سيمكن مجموعة مصرف موريشيوس القابضة من زيادة عدد زبائنها من الشركات الصغرى والمتوسطة من 4400 إلى 6000 ، بينها 1500 شركة مملوكة للنساء و300 مملوكة للشباب بحلول العام 2027 .

وتابع أن التمويل سيسمح لهذه الشركات بتعزيز قدرتها الإنتاجية وتحقيق مبيعات إضافية، وبالتالي زيادة أعمالها واستحادث فرص عمل للنساء والشباب.

يشار إلى أن مجموعة مصرف موريشيوس القابضة مملوكة لحكومة موريشيوس التي تلتزم بدعمها في إنجاز الخطة التي أطلقتها سنة 2017 والمطابقة لبرنامج المصرف الإفريقي للتنمية خاصة في ما يتعلق منها "بتصنيع إفريقيا".

وتهدف خطة حكومة موريشيوس إلى رفع مساهمة الشركات الصغرى والمتوسطة في الناتج الإجمالي المحلي من 40 إلى 52 في المائة بحلول سنة 2026 ، مع زيادة حصة الشركات الصغرى والمتوسطة في سوق التشغيل على المستوى الوطني من 55 إلى 64 في المائة.

وتساهم أكثر من 100 ألف شركة صغرى ومتوسطة مسجلة في موريشيوس بقرابة 40 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي. ويعمل فيها أكثر من 280 ألف شخص. وتنشط هذه الشركات في عدة قطاعات، من ضمنها الصناعات الغذائية والمشروبات والنسيج والتجهيز والمنتجات الورقية والأسمدة والمطاط والبلاستيك والمنتجات التقليدية والفخار والحلي والتجارة.

وسيعزز قرض المصرف الإفريقي للتنمية المساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي. وستستفيد القوة العاملة النسائية (30 في المائة من القوة العاملة الإجمالية في موريشيوس) والمقاولون (16 في المائة من الشركات تحصي مساهمات من النساء) من القرض. وتنطوي بعض القطاعات الرئيسية مثل الزراعة والصناعات الغذائية والنسيج والمنتجات التقليدية والخدمات على مقومات تشغيلية عالية للنساء.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 17 ديسمبر 2017

17 ديسمبر 2017 00:30:21




xhtml CSS