المصرف الإفريقي للتنمية يجدد التزامه بدعم مشاريع الطاقة المتجددة

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أقر مجلس إدارة المصرف الإفريقي للتنمية في إطار "العهد الجديد" حول الطاقة في إفريقيا استثمارا بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لصالح "صندوق التطور 2" (صندوق ائتماني إفريقي للطاقة النظيفة والمستدامة).

ويعكس استثمار المصرف في "صندوق التطور 2" أولويات المصرف الرئيسية الخمسة، سيما أجندة "إنارة إفريقيا وتزويد إفريقيا بالطاقة".

وأفاد الموقع الرسمي للمصرف الإفريقي للتنمية اليوم الأربعاء أن "المشاركة المقترحة للصندوق دليل على التزام المصرف نحو الارتقاء بالطاقة المتجددة ونجاعة الطاقة في إفريقيا".

وسيستثمر "صندوق التطور 2" المصادق عليه يوم 15 ديسمبر 2017 ما قيمته 250 مليون دولار أمريكي في مختلف حسابات مشاريع الطاقة المتجددة ونجاعة الطاقة في إفريقيا جنوب الصحراء خلال فترة 10 سنوات.

وتساهم "إدارة تطور الاستثمار الملهم" المشرفة على الصندوق بخبرتها ومعرفتها في إثراء هذا المشروع بفضل صندوقها السابق الذي ركز على إقليم مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك)، حيث أنجز 12 مشروعا للطاقة المتجددة، مع طاقة توليد إجمالية قدرها 925 ميغاوات.

وسيضمن "صندوق التطور 2" بالشراكة مع المصرف الإفريقي للتنمية ومستثمرين آخرين رؤوس أموال وبنيات تحتية لدعم توليد طاقة كهربائية منخفضة التكلفة والكربون ونظيفة ومستدامة.

ولاحظ المصرف الإفريقي للتنمية أن "صندوق التطور 2" من المتوقع أن يساهم في تحقيق نمو أخضر ومستدام عبر استحداث 2750 موطن عمل ومواصلة البناء على مسار "صندوق التطور 1" (الذي استحدث 1495 فرصة عمل، بينها 20 في المائة للنساء، وسمح بتوليد 838 ميغاوات من الطاقة الهوائية و87 ميغاوات من الطاقة الشمسية).

وصرح رئيس المصرف الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا أن "المصرف مرتاح لدعم هذا الصندوق الذي يركز على الارتقاء بالطاقة المستدامة في إفريقيا. إننا واثقون بأنه سيعزز المساهمات الوطنية للدول الأعضاء وكذلك التزامات كوب 21 (مؤتمر الأمم المتحدة الـ21 حول المناخ)".

من جانبه، أبرز نائب رئيس المصرف المكلف بشؤون الكهرباء والطاقة والمناخ والنمو الأخضر أمادو هوت التزام المصرف نحو الدفع بمحفظته حول مشاريع الطاقة المتجددة وتشجيع الاستثمار الخاص في حلول الطاقة المتجددة والناجعة.

وأوضح أن حصة مشاريع الطاقة المتجددة في محفظة استثمارات المصرف في مجال توليد الطاقة انتقلت من 14 في المائة خلال الفترة من 2007 إلى 2011 إلى 64 في المائة خلال الفترة من 2012 إلى 2016 .

وأقر المصرف سنة 2017 وحدها مشاريع إنتاج ما مجموعه 1400 ميغاوات من الطاقة المتجددة، بينما يخطط لزيادة دعمه ملشاريع الطاقة المتجددة في إطار "العهد الجديد" حول الطاقة في إفريقيا.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 20 ديسمبر 2017


20 ديسمبر 2017 23:12:32




xhtml CSS