المصرف الأفريقي للتنمية يمول مشروعات نيباد للبنى التحتية في أفريقيا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أكد مسؤول كبير في المصرف الأفريقي للتنمية في مقابلة حصرية مع وكالة (بانا) في أديس أبابا اليوم الثلاثاء أن المصرف جمع مبلغ 6ر1 مليار دولار أمريكي لتمويل مختلف مشروعات تحسين البنى التحتية في أفريقيا خاصة في قطاعات السكك الحديد والطرق والطاقة .
على المستوى القاري وقال د.
إني وروا مدير إدارة الهندسة الصناعية في المصرف الأفريقي للتنمية إن المصرف قام بالفعل بتمويل 33 مشروعا مختلفا عبر القارة بتمويل إجمالي بلغ 800 مليون دولار في إطار مبادرات الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد).
0 وأبلغ وروا وكالة (بانا) "إن المصرف أعاد هيكلة نفسه ليكون قادرا على دفع أجندة أفريقيا قدما حيث تم خلق منصب نائب رئيس جديد للبنى التحتية الإقليمية والإندماج الإقليمي للإشراف على قضايا الإندماج الإقليمي".
0 وأشار وروا إلى أن المصرف الأفريقي للتنمية أكمل خطط إطلاق تشييد المرحلة الأولى من الطريق السريع بين كينيا وأثيوبيا الذي يمتد لمسافة 1600 كلم من ميناء ممباسا إلى أديس ابابا كوسيلة لتعزيز النقل والإتصال في إقليم شرق .
أفريقيا وأوضح وروا أن المصرف يستعد كذلك لتمويل تشييد خط أنابيب النفط كينيا- أوغندا هذه السنة بمجرد توقيع إتفاقية مع .
الشركة الفائزة بعطاء المشروع بين الحكومتين الكينية والأوغندية وقال "إن المصرف يدعم البنى التحتية الإقليمية بقوة وأن مشروعات نيباد ربما تأخذ وقتا وذلك نظرا للوقت الذي يستغرقه تصور هذه المشروعات وتطويرها".
0 وحذر أوروا الذي كان يتحدث على هامش قرار إرجاء دمج نيباد في الإتحاد الافريقي الذي إتخذته القمة رفيعة المستوى لتنفيذ نيباد من مغبة ما وصفه"بتحويل القضية إلى مسلسل".
0 وأضاف "أنه عندما تم تصور نيباد فإن أفضل خطوة كانت هي إستخدام المؤسسات الموجودة لتطوير البرامج" مشيرا إلى الدور الذي يلعبه المصرف الأفريقي للتنمية في دفع النهضة .
الإقتصادية في أفريقيا وأوضح أن المصرف الأفريقي للتنمية منح تفويضا للعمل مع اللجنة الإقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة حول التعاون .
الإقتصادي والإدارة المتحدة ويقوم دونالد كابروكا وزير المالية السابق في رواندا الذي يرأس المصرف الأفريقي للتنمية حاليا بجهود نشيطة .
لتعزيز المصرف وإصلاحه داخليا ومنح القادة الأفارقة المصرف تفويضا قويا لإدارة المؤسسات التي تم إنشاؤها تحت أذرع الإتحاد الأفريقي .
للإستمرار في مبادرات التحديث وقال وروا إن المصرف جمع التمويل الإضافي لتعزيز سعي أفريقيا نحو بنى تحتية أفضل للسكك الحديدية والكهرباء ويعمل حاليا على إطلاق مبادرة تمويل كبيرة لتوزيع الكثير من الموارد .
المالية على الدول الأفريقية في إطار مبادرة مجموعة الثماني وأشار إلى أن المصرف الأفريقي للتنمية الذي تلقى أموالا من المؤسسات المالية الثنائية والمتعددة يخطط في إطار أول سلسلة من المشروعات التي تغطي أفريقيا إلى تمويل مشروع .
الربط الكهربائي بين كينيا وتنزانيا هذه السنة وأوضح وروا "إننا نريد من شركائنا العمل معنا بصورة جماعية في القضايا التي تتعلق بالقارة وأن المسألة المهمة التي نقولها لأفريقيا هي إننا نساعد في تمويل المبادرات الإقليمية وأن أسعارنا للفائدة قليلة جدا".
0 ويقدم المصرف الأفريقي للتنمية قروضا ميسرة للدول .
الأفريقية التي تسعى لتوسيع البنى التحتية للطرق في دولها وقال وروا إن المصرف يبحث الآن تمويل مشروعات العلم .
والتكنولوجيا في القارة وفقا لأهداف نيباد لتعزيز النموعبر العلم وساعدت مجموعة الثمانية المصرف الأفريقي للتنمية على إنشاء وإستضافة قسم جديد هو إتحاد البنى التحتية لأفريقيا (إيكا) لدعم قدرات .
أفريقيا وأشار وروا إلى أن أمانة القسم بدأت عملياتها في 2006 بتركيز رئيسي على المجالات ذات الأولوية التي تم الإتفاق عليها خلال قمة الدول الغنية في العالم في 2005 لمضاعفة مصادر التمويل لتعزيز وتحفيز البنى التحتية للطرق والسكك .
الحديدية والطاقة في أفريقيا وأكد وروا "أن دورنا يتمثل في ضمان الإيفاء بالإلتزامات التي قدمت بتوفير الموارد لأفريقيا".
0 وقال إن المصرف مستعد الآن لتمويل سلسلة مشروعات مع .
إعطاء الأولوية لقطاع الطاقة وأكد "إن المستثمر الخاص لخط أنابيب كيينا-أوغندا جاهز لبدء العمل وسيتم قريبا توقيع إتفاقية إمتياز.
وإننا سنقوم بتمويل طريق ممباسا-مويالي (كينيا)-إسيولو-أديس .
أبابا" مشيرا إلى توفر التمويل لهذا المشروع وتعمل كينيا وأثيوبيا كذلك على إقامة شبكة مشتركة للكهرباء وصلت الآن إلى مرحلتها النهائية عقب إفتتاح محطة الكهرباء .
في أديس أبابا الأسبوع الماضي .
وأكد وروا "إننا سنمول الربط الكهربائي بين كينيا وأثيوبيا كما سنقوم بتمويل ربط تنزانيا بشبكة كينيا تنزانيا".
0

30 يناير 2007 21:07:00




xhtml CSS