المصادقة على دراسة حول تطوير الموانئ في غرب إفريقيا

باماكو-مالي(بانا) - أفاد بيان صادر عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) تلقته وكالة بانا للصحافة الجمعة في باماكو أن التقرير النهائي لدراسة حول تطوير البنى التحتية المرتبطة بالموانئ في غرب إفريقيا صودق عليه خلال ورشة عمل استضافتها العاصمة النيجرية نيامي على مدى يومين.

واختتمت أعمال هذا اللقاء بسلسلة من التوصيات التي سيتم عرضها أمام الجهات المختصة التابعة "لإكواس" من أجل المصادقة عليها.

ووفقا للتقرير، فإن إحدى التوصيات تتعلق بإنشاء آلية إقليمية للتحقيق في الحوادث الجوية، تغطي مجمل الدول الأعضاء في "إكواس"، تحت رعاية مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ويرى المشاركون أن وضع مثل هذه الآلية سيسمح بتجنيب المؤسسات الوطنية ازدواجية الجهود، وسيحد من التكاليف الإدارية، وسيكفل تنظيما أكثر فعالية نظرا لحجم تغطيتها.

واقترح المشاركون أيضا إنشاء صندوق استثماري خاص للنقل الجوي، مع اقتراح إجراء دراسة معمقة لتحديد صيغة إدارته وأسلوب عمله وإطاره المؤسسي.

من جهة أخرى، أوصى المشاركون بتناغم الآلية ونمط عملها مع صندوق تمويل وتطوير قطاعي النقل والطاقة التابع "لإكواس"، والذي ما يزال قيد الإنشاء.

واقترحت ورشة عمل نيامي أن يتخذ الصندوق الاستثماري الإقليمي للنقل الجوي من مقر مصرف "إكواس" للاستثمار في التنمية مقرا له، مع اختيار هذه المؤسسة المالية الإقليمية في مقدمة مانحي أموال الصندوق.

كما ركز المشاركون على العرض الذي قدمه أحد المستشارين حول برنامج تطوير ميناء إقليمي.

-0- بانا/ غ ت/ع ه/ 28 مايو 2016







28 مايو 2016 10:13:05




xhtml CSS