المراحل الرئيسية لاتحاد المغرب العربي

الجزائر-الجزائر (بانا) -- تمتد جذور فكرة إنشاء اتحاد المغرب العربي إلى سنة 1958 حيث كانت كل من تونس و المغرب استعادتا استقلالهما خلافا للجزائر التي كانت تخوض كفاحها المسلح ضد الإحتلال الفرنسي.
و مع ذلك .
تعين انتظار سنة 1988 لمشاهدة تحقق هذا الحلم القديم و في يوم 10 يونيو 1988 التقى قادة الدول المغاربية الخمسة (موريتانيا و المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا) في زيرالدا احدى ضواحي العاصمة الجزائرية على هامش القمة العربية الطارئة التي استضافتها الجزائر و ذلك .
لإرساء دعائم ما أصبح يسمى اتحاد المغرب العربي و التقي نفس الزعماء بتاريخ 17 فبراير 1989 في مراكش (المغرب) للإعلان رسميا عن ميلاد إتحاد المغرب العربي.
و اعتبارا من تاريخ 1 يوليو 1989 أصبح الإتحاد ساري المفعول.
و كانت المغرب أول من تولت رئاسة .
الإتحاد التي تدوم مدتها ستة أشهر و بدورها استضافت تونس يوم 17 فبراير 1990 أول قمة لإتحاد المغرب العربي.
و تميزت بتبني عدة قرارات تخص منظمة الأمانة العامة و توسيع المجلس الإستشاري إضافة إلى .
تبني المؤسسات الأولى للإتحاد كما استضافت الجزائر القمة الثانية يوم 22 يوليو من نفس السنة.
و شهدت هذه القمة تبني الإتفاقيات التي كانت وضعتها اللجان الوزارية.
و تمثلت أهم تلك الإتفاقيات في تعديل القانون الداخلي للمجلس الإستشاري إلى جانب إرساء مؤسسات الإتحاد.
كما تم تكريس هذه القمة لوضع استراتيجية .
اقتصادية على المدى الطويل أما القمة الثالثة لاتحاد المغرب العربي فقد انعقدت في راس لانوف (ليبيا) بتاريخ 10 مارس 1991 حيث .
تم تبني العديد من الإتفاقيات و في يوم 15 أكتوبر من نفس السنة استقبلت مدينة الدار البيضاء (المغرب) الزعماء المغاربة في إطار القمة الرابعة لاتحاد المغرب العربي حيث تقرر تحديد مقرات .
المؤسسات التي تم إحداثها وفي يوم 10 نوفمبر 1992 استضافت .
نواقشوط (موريتانيا) القمة الخامسة للإتحاد و انطلاقا من تاريخ 10 يناير 1993 تولت تونس رئاسة إتحاد المغرب العربي لمدة سنة و ذلك عملا بالتعديلات التي .
تم إدخالها على بنود الإتفاق الخاص بالإتحاد و بدورها تولت الجزائر رئاسة إتحاد المغرب العربي يوم 10 مارس 1994 و ذلك عشية انعقاد قمة الإتحاد في تونس بتاريخ 2 أبريل 1994 حيث تم تبني 26 اتفاقا كان وقع عليها أعضاء الإتحاد منذ إنشائه إضافة إلى توسيع المجلس .
الإستشاري ليضم 150 عضوا و خلال الإجتماع ال 16 لوزراء خارجية دول المغرب العربي الذي عقد في الجزائر قدمت مصر بتاريخ 12 نوفمبر 1994 عن طريق وزيرها للخارجية .
طلبا للإنضمام إلى الإتحاد و قام إتحاد المغرب العربي و الإتحاد الأوروبي يوم 28 نوفمبر 1994 بالتوقيع في تونس على "ميثاق التعاون و الوفاق".
0 وفي يوم 28 نوفمبر من نفس السنة وقع اتحاد المغرب العربي أيضا على اتفاق تعاون مع لجنة الأمم المتحدة من .
أجل إفريقيا و ذلك لتحقيق تكامل إقتصادي إقليمي كما تبنت دول الإتحاد اتفاقا للتعاون مع دول الإتحاد الإقتصادي لغرب إفريقيا بتاريخ 13 يوليو 1996 في الرباط (المغرب).
0 و منذ ذلك التاريخ قررت المغرب تجميد أنشطة إتحاد المغرب العربي.
إلا ان الجزائر التي تتولى الرئاسة .
الحالية للإتحاد قامت ببعثها خلال السنة الماضية

22 يونيو 2002 17:30:00




xhtml CSS