المرأة الدارفورية تتوقع تفاقم الأزمةإذا إتهمت المحكمة الجنائيةالبشير

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أعربت القيادات النسائية السودانية اللائي شاركن فى منتدى السلام فى أديس أبابا اليوم الثلاثاء عن مخاوفهن من أن يسفر الإتهام الوشيك للرئيس عمر البشير عن تأثيرات عميقة علي الرعاية .
الإجتماعية وأمن المرأة فى دارفور وقالت المرأة الدارفوية التي تعقد إجتماعا تحت رعاية منتدى المرأة السودانية حول دارفور إن البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي "يوناميد" قد .
خفضت منذ وقت سابق تواجدها علي الأرض فى الإقليم ويواجه الرئيس السوداني إمكانية توجيه إتهامات له من جانب المحكمة الجنائية الدولية بإرتكاب جرائم .
حرب فى دارفور ويتوقع أن يصدر قريبا قرار قضاة المحكمة الجنائية الدولية حول الطلب الذي تقدم به المدعي العام للمحكمة مورينو أوكامبو ضد الرئيس البشير في .
يوليو 2008 وقالت مني الشريف المتحدثة بإسم المرأة فى دارفور فى مؤتمر صحفي إن "تأثيرات إتهامات المحكمة الجنائية الدولية يجب دراستها لأنه إذا كانت يوناميد البعثة عسكرية قد بدأت منذ فترة تخفيض تواجدها في الإقليم فماالذي سيحدث للمدنيين؟".
0 ويعارض السياسيون السوادنيون إمكانية توجيه إتهامات المحكمة الجنائية الدولية للرئيس السوداني محذرين من التأثير الذي قد تحدثه هذه الإتهامات علي .
الوضع فى دارفور وقالت المشرعة السودانية الدكتورة عطيات مصطفي إن الشعب السوداني لن يوافق علي أي "تشويه" لعملية .
السلام فى دارفور وأضافت الدكتورة عطيات مصطفي "أننا متأكدون أنه لن تكون هناك المزيد من المفاوضات إذا أصدرت المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير وأننا لن نوافق علي تشويه عملية السلام فى السودان".
0 ويبحث منتدى المرأة الدارفورية الأزمة التي واجهت المرأة السودانية خلال السنوات القليلة الماضية منذ .
إندلاع الصراع فى دارفور وقالت منظمة تضامن المرأة الإفريقية "فاس- مجموعة تتخذ من جنيف بسويسرا مقرا لها وتؤيد حقوق المرأة وتقود حملة لإسماع صوت المرأة فى عملية السلام بدارفور" إنها حققت خطوات مهمة للإعتراف بالمرأة .
كمفاوضة وأضافت بينتا ديوب المديرة التنفيذية لمنظمة تضامن المرأة الإفريقية (فاس) إن "منظمتها تدعم أي إجراء يتخذه المجتمع الدولي لإستعادة السلام فى دارفور" مشيرة إلي أن حملتها لإنضمام المرأة .
الدافورية لطاولة المفاوضات يحظي بدعم إقليمي وذكر مسؤولون أن الحكومة السودانية وافقت علي تشكيل لجنة وزارية من مجلس الوزراء للنظر فى القضايا .
المهمة التي تتعلق بالمرأة والسلام فى دارفور وأعربت المرأة الدارفوية عن مخاوفها من أن يؤدي إتهام البشير إلي تأثيرات خطيرة علي السلام والوضع .
الأمني الذي سيؤثر علي المرأة وقالت مني الشريف إن "أي شخص لا يرفض أن تتم محاكمة الذين إرتكبوا جرائم لكن يجب أن يوازن ذلك بالتأثيرات علي الوضع الأمني .
وإننا فى إنتظار أن نسمع ماذا سيحدث إذا وجهت المحكمة الجنائية الدولية إتهاماتها للرئيس البشير".
0 وحذر المسؤولون السودانيون فى سبتمبر الماضي من أنهم لا يضمنون سلامة ضباط اليوناميد علي الأرض فى دارفور إذا تم توجيه إتهامات جنائية للرئيس بإرتكاب .
جرائم ضد الإنسانية فى دارفور ونزح 7ر2 مليون شخص علي الأقل 67 فى المائة منهم .
من النساء بسبب الحرب فى دارفور وتقول المرأة فى دارفور إن الإغتصاب هو أكثر أنواع الإستغلال ضد المرأة كما زاد عدم مواصلة الفتيات .
تعليمهن فى المدارس وقالت مني الشريف إن "الإستغلال الأسوأ ضد المرأة هو الإغتضاب الذي يحدث داخل المخيمات واللائي يذهبن للبحث عن حطب الوقود بالإضافة إلي إنعدام الخدمات الأساسية.
وإن الظروف التي يعيش فيها هؤلاء ليست لائقة"0 وأضافت مني الشريف أن زيادة معدلات عدم مواصلة التعليم فى دارفور ظل يقلق المرأة نفسيا لأن معظم الذين لا يواصلون دراستهم ينضمون إما إلي الجيش .
الحكومي إلي أو الميليشيات وتساءلت مني الشريف "كيف للمدنيين التعامل مع الوضع إذا خفضت بعثة يوناميد منذ وقت سابق تواجدها؟".
0

06 يناير 2009 19:42:00




xhtml CSS