المدير العام للفاو يحذر من إستخدام الانظمة المعدلة جينيا في إفريقيا

سرت - ليبيا (بانا) --قال جاك ضيوف المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في سرت (وسط ليبيا) اليوم الأحد أن إدخال الأنظمة المعدلة جينيا في قطاع الزراعة في إفريقيا "لا يمثل أولوية" لتحقيق .
الأهداف الألفية للتنمية واضاف أن الأولوية تتمثل في المياه والبني التحتية الريفية كما قرر ذلك القادة الأفارقة في قمتهم في 2003 في مابوتو بموزمبيق وعززوا هذا القرار بعقد .
القمة الطارئة حول المياه والزراعة في فبراير 2004 في سرت وأبلغ رئيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وكالة (بانا) على هامش الدورة العادية السابعة للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة في سرت "أن التحدى الآن هو كيف يمكننا نحن (الشركاء الدوليون) مساعدة إفريقيا على ترجمة هذه السياسات إلي عمل".
0 ويحضر المجلس التنفيذي الذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للقمة العادية الخامسة للقادة الاتحاد الإفريقي التي ستفتتح في سرت .
غدأ الإثنين وبحث المجلس التنفيذي بندأ أقترحته ليبيا المضيفة حول إنتاج البذور ومن ضمنها نوعيات معدلة .
جينيا وتطرق ضيوف كذلك إلي تقرير مفوضية بلير حول إفريقيا الذي أشار إلي الحاجة لإستثمار بليوني دولار امريكي سنويا في المزراع المروية صغيرة الحجم لإنتاج المحاصيل وفي أنظمة الرى وصرف المياه لمضاعفة المساحة الحالية للرى من 4 بالمائة إلي 8 في المائة .
بهدف زيادة الانتاج الزراعي في القارة وقال ضيوف إن تقرير مفوضية بلير أكد كذلك على الحاجة لإستثمار 10 بليون دولار في الفترة من الآن وحتي 2010 ومبلغ 15 بليون دولار في الفترة بين 2010 و2015 لتحفيز الانشطة الاقتصادية التي .
تضمن ظروف المنافسة وحركة السلع والخدمات .
وأكد المدير العام للفاو "هذه هي الأولويات وإننا نحتاج بالطبع للبذور ولكن حتي ذلك الوقت فهناك بذور مجانية قامت بتطويرها المراكز الوطنية والدولية للبحوث لم يتم إستخدامها وأن ما بين 2 إلي 5 في المائة من هذه البذور المجانية لم يتم إستخدامها ولذلك يجب علينا إستخدامها قبل الذهاب للأنظمة المعدلة جينيأ".
0 وقال ضيوف "على كل حال فهناك لجنة مشتركة للفاو ومنظمة الصحة العالمية تعمل على وضع قانون حول إستخدام الأنظمة المعدلة جينيأ" وأضاف "إننا ننتظر نتيجة هذه العملية الدولية لنقرر من هو الذي على خطأ ومن هو الذي على صواب" فيما يتعلق بالمناقشة حول .
الانظمة المعدلة جينيأ وإقترح ضيوف تدريب العلماء الأفارقة على المجالات المتعلقة بهذه التكنولوجيا الجديدة لتمكينهم من فهم الموضوع "حتي يمكنهم عندما يحين الوقت العمل في القضايا المتعلقة بالأنظمة المعدلة جينيا إعتمادأ على التدريب الملائم".
0 وقال ضيوف "إننا لا نعتقد أن اندفاعنا نحو الأنظمة المعدلة جينيا مسألة خيالية ولكنها مكلفة" وأضاف "إن من الطبيعي ان نعتمد على العلم كعامل في التقدم البشري ولا يمكننا إستبعاد إمكانية إستخدام هذه التكنولوجيا إذا كانت هي التكنولوجيا الملائمة وبالخصوص في ضوء الإفراط في إستخدام الأرض في إفريقيا وإزالة الاشجار والنمو السكاني الذي يتوقع أن يصل ألى بليوني شخص".
0 وأوضح المدير العام للفاو "دعونا نذهب لأستخدام الانظمة المعدلة جينيا بطريقة معقولة جدا ومنطقية ومدروسة".
0

03 يوليو 2005 20:20:00




xhtml CSS