المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي يتبنى تقريرا ختاميا

سرت-ليبيا(بانا) -- رصد مراسل وكالة بانا للصحافة أن المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي تبنى أخيرا في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في سرت تقريرا موجها لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات بشأن تحويل مفوضية .
الإتحاد الإفريقي إلى سلطة إفريقية وكان قادة الدول قد دعوا وزراء الخارجية لرفع .
تقرير إليهم مساء أمس حول هذه المسألة وطلبوا منهم ذلك بعدما وجدوا أنفسهم أمام نصين مختلفين أحدهما أعده المجلس التنفيذي في دورته الإستثنائية لأبريل الماضي في طرابلس والآخر قدمه رئيس المجلس التنفيذي علي التريكي الأمين الليبي لشؤون .
الإتحاد الإفريقي واعتبر الزعماء الأفارقة أنه لا يمكنهم بحث هذه .
المسألة إنطلاقا من نصين مختلفين وأجرى المجلس التنفيذي في آخر المطاف مقارنة بين النصين للوقوف على نقاط الإختلاف والتوصل إلى دمج الإقتراحين إنطلاقا من نقاط التوافق مع إبراز نقاط .
الإختلاف ورفعها إلى قادة الدول وتم عقب هذا العمل تشكيل لجنة تحرير لصياغة تقرير موجه لمؤتمر رؤساء الدول الذين إستأنفوا أعمالهم في وقت متأخر من الليلة الماضية لتبني موقف .
نهائي حول مسألة تحويل المفوضية إلى سلطة ومعلوم أن الإقتراحات المدرجة في النص الذي قدمه علي التريكي تمثلت في مقترحات القائد معمر القذافي الذي دعا خصوصا لإضافة الدفاع والأمن وتنسيق العلاقات الخارجية إلى مجالات إختصاص سلطة الإتحاد وهو ما أقرته .
القمة فجر هذا اليوم الجمعة وأعرب الزعيم الليبي عن أمله أيضا في تزويد السلطة بصلاحيات تنفيذية معززة تجعلها تقوم مقام باقي .
آليات الإتحاد أما الوثيقة التي تضمنت التقرير الذي تبناه المجلس التنفيذي في إجتماعه خلال أبريل الماضي في طرابلس فقد أعرب المجلس من خلالها عن أمله في تعزيز .
مؤسسات الإتحاد الإفريقي

03 يوليو 2009 10:55:00




xhtml CSS