المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي يأمل في وضع حد للنزاعات

سرت - ليبيا (بانا) --عبر المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي الذي يعقد اجتماعاته في سرت (وسط ليبيا) منذ أمس الأول عن الأمل في أن يتم وضع حد في أقرب الأوقات للنزاعات الإقليمية التي تعصف بالقارة والتي ترهن كل .
فرص ازدهار الشعوب الإفريقية وبرأي المفوض الإفريقي للأمن والسلام سعيد جينيت الذي كان يتحدث يوم السبت في مؤتمر صحافي فإن هذه النزاعات تعرقل مجهودات التنمية الإقتصادية والإجتماعية بإفريقيا وتجعل ملايين الأشخاص عرضة للجوء .
والنزوح وأكد جينيت أن المفوضية الإفريقية قدمت للمجلس التنفيذي تقريرا حول الوضع الحالي للنزاعات في إفريقيا معبرا عن الأمل في إمكانية وضع حد سريع ونهائي لهذا الواقع المؤلم.
وقال "إن إفريقيا تعد اليوم أكثر من أي وقت مضى عازمة على تسوية مختلف هذه المشاكل لكنها في حاجة للدعم والمساعدة من قبل شركائها في المجتمع الدولي مثل الولايات المتحدة .
والإتحاد الأوربي ومجموعة الثمانية وكندا وأشار جينيت من جهة أخرى الى ضرورة تعزيز مجلس الأمن والسلام التابع للإتحاد الإفريقي حتى يتمكن من الإضطلاع بدوره كاملا في تفادي أوضاع الازمات في القارة .
في أفضل الظروف كما أعلن أن القوة الإفريقية لحفظ السلام تلقت دعما من مجموعة الثمانية من أجل السيطرة على الأزمات وبؤر التوتر والنزاعات المسلحة في إفريقيا و إنهائها على الخصوص في دارفور (السودان) وليبيريا وبورندي .
وأفريقيا الوسطى والكوت ديفوار والتوغو يذكر أن من مهام القوة الإفريقية لحفظ السلام التدخل في دولة عضو من أجل القيام بدور مراقبة وتقديم الدعم الإنساني لإعادة استتباب السلام والأمن والسعي لتفادي تفاقم أي خلاف أو نزاع وكذلك الحيلولة دون عودة المواجهات بعد توصل الأطراف المعنية الى .
اتفاق وسبق للإتحاد الإفريقي أن أرسل قوة لدارفور (غرب السودان) تتكون من 600 جندي من رواندا ونيجيريا مكلفين بحماية حوالي 150 مراقب لوقف إطلاق النار الموقع عليه في أبريل 2004 بين حكومة الخرطوم وحركتي .
التمرد الرئيسيتين في الإقليم ويتكون مجلس الأمن والسلام التابع للإتحاد الإفريقي من 15 عضوا انتخبوا في مايو 2004 من قبل مؤتمر قادة الدول والحكومات الإفريقية.
وقد انتخب عشرة لولاية من سنتين (الكاميرون والكونغو وغانا وكينيا وليسوتو وليبيا وموزمبيق والسنغال والسودان والتوغو) فيما انتخب خمسة لولاية من ثلاث سنوات (الجزائر وإثيوبيا والغابون ونيجيريا وجنوب افريقيا) وذلك بهدف ضمان .
الاستمرارية ويجتمع المجلس مرتين في الشهر في أديس أبابا مقر الإتحاد الإفريقي ويهدف العمل على استتباب السلام والاستقرار في افريقيا وتفادي النزاعات بالإضافة .
للإعداد لسياسة دفاع مشتركة

03 يوليو 2005 14:29:00




xhtml CSS