المجلس التنفيذى للإتحاد الإفريقي يجتمع قبل القمة

أبوجا - نيجيريا (بانا) --بدأ المجلس التنفيذى للإتحاد الإفريقي الذى يتكون من وزراء الشؤون الخارجية اليوم الخميس إجتماعا في أبوجا يستمر يومين للإعداد لقمة نصف الفترة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد التي .
تبدأ الاحد القادم وإفتتح وزير الخارجية النيجيرى أولو أدينجي .
الاجتماع الذى قال إنه "سيحضر" للقمة وأضاف "أنه إذا كانت إفريقيا مترقبة فإن هذه السنة تعتبر سنة حاسمة ستتبوأ خلالها إفريقيا مكانتها الصحيحة في صناعة القرار والمحافظة علي السلام والأمن الدوليين".
0 وحول قضايا الصحة والامن الغذائي أوضح وزير الخارجية النيجيرى أن القارة يجب أن تحافظ علي "الجهد والعزم الدائم لمعالجة هذه التحديات عن طريق تنفيذ البرامج".
0 وحث أدينجي المجلس علي التركيز علي الإعلانات التي .
ستعالج التحديات التي تواجه القارة بوسائل عملية ومن جهته أكد الأمين التنفيذى للجنة الإقتصادية لإفريقيا كي أمواكو في تعليقاته في الجلسة الإفتتاحية .
علي أهمية تدفق مساعدات إضافية للقارة وقال "إن إفريقيا لكي تخطو خطوة كبيرة تحتاج لدعم خارجي قوى وأكثر فعالية" مضيفا "أن التدفق الحالي للإستثمارات الخارجية المباشرة غير كافي لإنطلاقة النمو".
0 وأضاف أمواكو "أن إقتصادياتنا لم تنمو بصورة كافية لكي تقوم المدخرات المحلية الخاصة والعائدات الضريبية بدور بارز في تحفيز زيادة الاستثمار".
0 وقال إن إفريقيا "تحتاج للمساعدة من أجل دفعة كبيرة لتحقيق النمو الذى يمكن المحافظة عليه لفترة طويلة".
0 وأضاف "أن التجربة في أجزاء العالم الأخرى أكدت أنه عندما تنجح عملية النمو تتناقص المساعدات تدريجيا".
0 وسيبحث الاجتماع تقرير لجنة الممثلين الدائمين التي كانت قد إجتمعت في نفس المكان في وقت سابق وإستمعت إلي توضيحات حول الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) و .
عملية إصلاح الأمم المتحدة وسيتناول المجلس التنفيذى كذلك الامن الغذائي في إفريقيا ودمج المحكمة الإفريقية حول حقوق الانسان والشعوب ومحكمة الاتحاد الإفريقي للعدل إضافة إلي .
مشكلة الإيدز الذى ينتشر في القارة

27 يناير 2005 19:08:00




xhtml CSS