المجتمع المدني البوركيني يندد "بعدم احترام" حصة المرأة في قوائم المرشحين

واغادوغو-بوركينا فاسو(بانا) - احتجت منسقية منظمات المجتمع المدني البوركيني الأحد على "عدم احترام" حصة المرأة في قوائم المرشحين التي صودق عليها يوم 07 أغسطس في إطار الانتخابات البلدية المقبلة.

وكتبت المنسقية تقول في بيان تلقته وكالة بانا للصحافة "بعد تحليل قوائم المرشحين المصادق عليه لا يسعنا إلا أن نلاحظ بأن بعضها لا تحترم مبدأ المساواة بين الجنسين".

وينص قانون الانتخابات البوركيني على أن "أي قائمة مرشحين يتقدم بها حزب أو ائتلاف أحزاب سياسية خلال الانتخابات التشريعية والبلدية يجب أن تتضمن ما لا يقل عن 30 في المائة من أحد الجنسين".

وتساءلت المنسقية تقول "ما الذي يمكنه تفسير اعتماد قوائم تتضمن مرشحين من جنس واحد بما يشكل خرقا لنص البند 154 من قانون الانتخابات؟".

وسيكون أكثر من خمسة ملايين و500 ألف بوركيني مدعوين إلى صناديق الاقتراع يوم 11 أكتوبر القاد لانتخاب رئيس البلاد وأعضاء البرلمان. أما الانتخابات البلدية فتسقام يوم 31 يناير 2016 .

وأمام المرشحين للانتخابات الرئاسة المقررة يوم 11 أكتوبر مهلة حتى 21 أغسطس الجاري لإيداع ملفاتهم لدى المجلس الدستوري الذي سيعلن عن القائمة النهائية للمرشحين يوم 29 من نفس الشهر.

-0- بانا/ن ت/ع ه/ 17 أغسطس 2015

17 أغسطس 2015 17:42:32




xhtml CSS