المجتمع المدني الإفريقي يضم صوته إلى المنددين بتعليقات ترامب

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - حث المجتمع المدني الإفريقي الثلاثاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على التحلي بضبط النفس وتأديب نفسه في تعامله مع العالم وشعوبه وتبني القيم التي تمتاز بها الولايات المتحدة منذ عصور.

وبعدما أدان بشدة تعليقات ترامب العنصرية و"تعبيره الواضح عن جهله لمكانة ودور وقيم الشعب الإفريقي"، أعرب المجتمع المدني الإفريقي المنضوي تحت لواء المجلس الاقتصادي والثقافي (إكوسوك) التابع للاتحاد الإفريقي عن صدمته لنعت "الحثالة" الذي وصم به ترامب البلدان الإفريقية الأسبوع الماضي.

وذكر المجتمع المدني الإفريقي في بيان أصدره بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا أنه "تلقى بصدمة كبيرة نبأ الكلمات غير المألوفة التي استعملها رئيس الولايات المتحدة في وصفه للشعب الإفريقي والأشخاص ذوي الأصول الإفريقية".

ونقل البيان عن معديه القول "إننا في إفريقيا نكن احتراما كبيرا للوجهاء. ويجب أن يكون الكلام الصادر عن الوجهاء محترما ومنسجما مع المناصب التي يتقلدونها. ومن المفترض أن يكون رئيس الولايات المتحدة أحد الوجهاء المتصفين بالحكمة والاحترام الكبير، والذين يثمنون التنوع الثقافي والاجتماعي وقيمة الإنسانية. لكن، يبدو أن الرئيس الأمريكي يتسم بالعكس".

وأضافوا "إننا بالتالي ندعو جميع المواطنين والمجموعات الشعبية ورجال الدين والقطاع الخاص والتنظيمات المهنية والأكاديميين والفاعلين المدنيين في الولايات المتحدة وإفريقيا إلى إدانة هذا التعبير بأقصى شدة".

وأكد البيان أن "المواطنين عبر العالم ينبغي أن يحظوا بالاحترام كما هم، وأن يوصفوا بعبارات تنطوي على الاحترام. إن مواصلة نشر العنصرية عبر التعبير اللفظي تغذي أشكالا أخرى من السلوكيات العنيفة التي نشاهدها حول العالم".

كما طلب المجتمع المدني الإفريقي من الرئيس الأمريكي التفكير جديا في سحب التعليق الذي بدر عنه الأسبوع الماضي، وتقديم اعتذار علني لجميع الأفارقة أو المنحدرين من أصول إفريقية في العالم.

وأضاف المجتمع المدني الإفريقي في بيانه "ينبغي للرئيس الأمريكي الإدراك بأن المساهمة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأفارقة في الولايات المتحدة واحدة من أكبر المساهمات في العالم. فالولايات المتحدة تحصي عددا كبيرا من الأفارقة الذين يمارسون مهنا متنوعة لا ينطبق عليها النعت الدنيء الذي استعمله الرئيس الأمريكي".

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 17 يناير 2018

17 يناير 2018 15:18:50




xhtml CSS