المجتمعات المدنية الأفريقية تدعو إلى إتحاد ديمقراطي

أكرا-غانا(بانا) -- اعتبرت منظمات المجتمع المدني أمس السبت في أكرا بغانا في إعلان حصلت وكالة بانا للصحافة على نسخة منه أن "حكومة الاتحاد يجب أن تكون اتحادا شعبيا وأن تقوم على قيم المشاركة والديمقراطية في إنشائها وتطبيقها على المستويات القارية والإقليمية والوطنية".
0 وأكدت منظمات المجتمع المدني في إعلانها الموجه إلى قادة دول وحكومات الإتحاد الأفريقي والذي أعلنت فيه عن دعمها "لإقامة حكومة قارية" أنها توصلت إلى إجماع حول "تسريع إندماج القارة بهدف رفع التحديات الحالية والمستقبلية في المجالات الاقتصادية والسياسية الاجتماعية".
0 وشددت تنظيمات المجتمع المدني على أنه "ليس من الضروري الاختيار بين حكومة إتحاد وتعزيز المجموعات الإقتصادية الإقليمية" موضحة أنه يجب بالمقابل "تسريع العمليتين لأنهما تشكلان شرطا مسبقا لتجسيد تطلعات المواطنين الأفارقة في مجال الاندماج الإقليمي".
0 وتوجهت منظمات المجتمع المدني إلى قادة ورؤساء الدول والحكومات قائلة إن "إستئناف النمو الإقتصادي والحد من النزاعات والحروب ووجود مجتمعات ديمقراطية أكثر إنفتاحا عوامل تشجعنا على دعوتكم لإنتهاز هذه الفرصة للشروع في تسريع جريء للإندماج القاري يكون قائما على المشاركة الكاملة للشعوب" مضيفة أن "تسريع إندماج قاري متين يجب أن يتم في إطار واقعي وقابل للإستمرار وفي زمن محدود".
0 وتدعو تنظيمات المجتمع المدني أخذا في الحسبان هذه الإعتبارات قادة ورؤساء الدول والحكومات لإقامة إتحاد ديمقراطي تشاركي حاثة إياهم على تقديم تقارير .
إلى الجمعيات الوطنية عقب القمة وناشدتهم كذلك تفويض البرلمان الأفريقي بتشكل مجموعة من الخبراء المتخصصين في الانتخابات الذين يجب عليهم بعد التشاور مع الآليات الوطنية تقديم نصائح حول الإجراءات القانونية والعملية للانتخابات .
القارية إبتداء من سنة 2009 وطلبت منهم أيضا تبني إقتراح يكرس إلزامية استشارة المجلس الاقتصادي والإجتماعي والثقافي قبل أن .
يتبنى مؤتمر قادة ورؤساء الدول والحكومات قراراته ويتضمن إعلان منظمات المجتمع المدني إقتراحات أخرى متعلقة بإحترام المواطنة الأفريقية المشتركة والمساواة بين الجنسين كقيم أساسية ووضع إمكانيات كافية تحت تصرف الآليات المكلفة بتطبيق حقوق الإنسان .
والتنمية والحكم الديمقراطي وتدعو منظمات المجتمع المدني الأفريقي التي ترى أن "الحكومة القارية لن يكون لها أي معنى بدون المواطنة الأفريقية" قادة ورؤساء الدول والحكومات "لإلغاء تأشيرات الدخول أمام المواطنين الأفارقة عبر القارة" ما سيشكل "خطوة أولى نحو تبني بروتوكول يضمن الحق في الإقامة والعمل وحرية التنقل".
0 وتقترح المنظمات في نفس المنظور تبني سيادة ومؤسسات تنفيذية قارية مشتركة وتعزيز المؤسسات .
القارية والوطنية

01 يوليو 2007 15:44:00




xhtml CSS