المؤتمر العالمى ضد العنصرية يخفق فى تحقيق تقدم قبل ساعات من إختتامه

ديربان - جنوب إفريقيا (بانا) -- أخفقت الآمال فى أن تتمكن الوفود المشاركة فى المؤتمر العالمى من تسوية خلافاتها حول القضايا الرئيسية والتوصل الى إجماع فى الوقت الذى تبقت فيه ساعات .
قليلة عن إختتام المؤتمر وكان المؤتمر المتوقع أن يختتم اليوم الجمعة قد وضع هدف إجازة إعلان وبرنامج عمل يمكن إستخدامه كإطار عمل من جانب الدول والحكومات والشركاء فى المجتمع المدنى لتطوير سياسات التسامح وتوفير المزيد من الحماية للمواطنين من جميع أشكال .
العنصرية وفشلت مفاوضات اللحظة الأخيرة حول الشرق الأوسط والعبودية فى التوصل الى أرضية مشتركة وإتفق المتفاوضون على أن النجاح الذى تم تحقيقه خلال المؤتمر الذى إستمر أسبوعا .
كان محدودا وعاد ثابو مبيكى رئيس جنوب إفريقيا الى ديربان مساء يوم الخميس للقيام بالمحاولة الأخيرة لكسر الجمود الذى وصلت اليه .
المفاوضات وعقد مبيكى محادثات مع عدد من كبار المشاركين من بينهم وزير الخارجية البلجيكى لويس ميشيل الذى يقود المجموعة .
الأوروبية فى المؤتمر وبحث المفاوضون فى وقت مبكر اليوم قضية الشرق الأوسط والقضايا المتعلقة بإرث الماضى ومشاكل العنصرية وقائمة ضحايا .
العنصرية والى جانب مجموعتى العمل والمجموعات الأربعة غير الرسمية كان هناك أكثر من 50 مجموعة إستشارية غير رسمية تتفاوض .
بشأن القضايا الصعبة وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد إستدعتا وفديهما فى المؤتمر إحتجاجا على عبارات فى مشروع وثائق المؤتمر إعتبرتاها .
معادية للسامية وقال مؤتمر المنظمات غير الحكومية أنه بالرغم من التراجع الذى حدث خلال المؤتمر فقد تم الإستماع الى حججها وأن المنظمات غير الحكومية ملتزمة بعدة وسائل على تشكيل تحالف عالمى ضد .
العنصرية ومهما كانت صعوبة المفاوضات ما يزال مؤتمر المنظمات غير الحكومية يعتقد أن المؤتمر العالمى ضد العنصرية سيكون حجر الأساس لعصر جديد تلقى فيه العنصرية والتمييز العنصرى وما يتصل بعدم التسامح فى "مزبلة التاريخ".
0 .
وسيقام الحفل الختامى للمؤتمر ضد العنصرية ظهر الجمعة

07 سبتمبر 2001 15:27:00




xhtml CSS