الكونغو الديمقراطية:الإنتهاء من أكبر حملة تطعيم ضد الحمى الصفراء في إفريقيا

كينشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) -انتهت أكبر حملة تطعيم طارئة ضد الحمى الصفراء في إفريقيا، بتلقيح أكثر من عشرة ملايين شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية ضد هذا المرض الفتاك.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان أصدرته،أمس الثلاثاء، إنه في غضون عشرة أيام فقط، تم تلقيح قرابة ثمانية ملايين شخص في العاصمة كينشاسا، معظمهم باستخدام لقاح الطوارئ، والذي تنصح به المنظمة كتدبير طارئ على المدى القصير، للوصول إلى أكبرعدد من الناس، نظرا لمحدودية اللقاح عالميا.

ومن جانبها،هنأت المنظمةُ جمهوريةَ الكونغو الديمقراطية "على إجراء حملة التطعيم الطارئة، المعقدة لوجستيا، في زمن قياسي لم يتجاوز عشرة أيام، بنجاح"، وفق المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا"ماتشيديسو مويتي" الذي قال إن ذلك"كان سباقا مع الزمن لتوفير الحماية للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحمى الصفراء قبل موسم الأمطار، خاصة في العاصمة المكتظة بالسكان".

وكانت منظمة الصحة، والمنظمات الشريكة، قد لعبت دورا رئيسيا في ضمان توفر الملايين من جرعات اللقاح وغيرها من المواد الأخرى، وكذلك الحفاظ على سلسلة التبريد لضمان حفظ اللقاحات ونقلها في ظروف مناسبة. كما قامت المنظمة بنشر حوالي مائة خبير في علم الأوبئة وإدارة البيانات والتطعيم، لدعم التخطيط والتنفيذ للإستجابة الحكومية، في ما يقرب من ثمانية آلاف موقع في جميع البلاد.

وشدد المدير الإقليمي للمنظمة على أن"التطعيم يبقى، إلى حد كبير، استراتيجية رئيسية للسيطرة على التفشي الحضري للحمى الصفراء في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أنه يعد وسيلة الحماية الأكثر فعالية ضد المرض".

-0- بانا/ي ي/ع د/ 07 سبتمبر2016


07 سبتمبر 2016 17:47:23




xhtml CSS