الكوت ديفوار تفتح بعثة لدى الاتحاد الأوروبي

أبيدجان- الكوت ديفوار (بانا) - قررت حكومة الكوت ديفوار، أمس الأربعاء، فتح بعثة لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل ببلجيكا، في إطار إعادة هيكلة لخارطتها الدبلوماسية.

ووفقا للبيان الصادر عن مجلس الوزراء، فإن هذه البعثة تهدف إلى تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي، الذي يعد شريكا هاما في التنمية للكوت ديفوار.

وستسمح هذه البعثة للكوت ديفوار بمتابعة أكثر فعالية للقضايا والأهداف الشاملة للتعاون بين الاتحاد الأوروبي، وإفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي (أكب) في أفق فتح المفاوضات حول اتفاق كوتونو، الموقع في 23 يونيو 2000، والتي ستبدأ في يناير 2018.

كما ستوفر إطارا لحوار أكثر قربا مع الاتحاد الأوروبي حول قضايا الهجرة والمفاوضات المتعلقة بالتوقيع على اتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا)، عقب توقيع الاتفاق الوطني.

وقد صادقت الجمعية الوطنية في 12 أغسطس 2016  على اتفاق الشراكة الاقتصادية المؤقت ودخل حيز التنفيذ منذ 3 سبتمبر 2016.

ومنذ عام 1961، ترتبط الكوت ديفوار والاتحاد الأوروبي بعلاقات سياسية واقتصادية متميزة.

ويعكس إنشاء بعثة إيفوارية في بروكسل حيوية العلاقات القائمة بين الطرفين.

يضاف إلى ذلك أن الكوت ديفوار، بعد استضافتها مؤتمر القمة الرابعة لإفريقيا-أوروبا للشباب في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر، ستستضيف مؤتمر القمة الخامسة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي يومي 29 و 30 نوفمبر القادم.

والاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري للكوت ديفوار وأكبر مستثمر خاص فيها.

وفي إطار اتفاق كوتونو، تتطور العلاقات التجارية من نظام تفضيلي أحادي الجانب إلى اتفاقات الشراكات الاقتصادية التي تقيم التبادل الحر التجاري بين الاتحاد الأوروبي ودول إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

وفيما يتعلق بالعلاقات السياسية، يدعم الاتحاد الأوروبي كوت ديفوار في رغبتها في استعادة مكانتها الكاملة في الهيئات الإقليمية.

ويتضمن البرنامج الإرشادي الوطني للاتحاد الأوروبي  في الفترة 2014-2020 غلافا ماليا قدره 273 مليون للكوت ديفوار، مقسمة بين ثلاثة قطاعات رئيسية هي: تقوية الدولة وتعزيز السلام ( 60 مليون يورو)، والزراعة والأمن الغذائي (60 مليون يورو)، والطاقة (139 مليون يورو).

ويشمل البرنامج أيضا أغلفة خاصة لدعم المجتمع المدني (14 مليون يورو) في الفترة المذكورة آنفا.

-0- بانا/بال/س ج/12 أكتوبر 2017

12 أكتوبر 2017 17:21:47




xhtml CSS