الكوت ديفوار تتزود بمرصد حول قدرة الشركات على المنافسة

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - قررت الحكومة الإيفوارية الأربعاء إنشاء مرصد وطني حول قدرة الشركات على المنافسة، كأداة لتحليل هذه الإشكالية والمساعدة على اتخاذ قرارات بشأنها.

وتبنى مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء المرسوم المتعلق بإنشاء وصلاحيات وتنظيم وعمل هذه الآلية التي ستشمل مهامها تحديد المؤشرات الرئيسية للقدرة على المنافسة وضمان متابعة وتقييم قدرة الأنشطة الجالبة للنمو والأقطاب المناطقية للكوت ديفوار على المنافسة وتحليل تطورات الموقف التنافسي للشركات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويهدف إنشاء هذا المرض إلى المساهمة في تحسين وتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على المنافسة، كما يدخل في إطار تقيد الكوت ديفوار بالتزاماتها ضمن "الشراكة من أجل حكومة مفتوحة".

ويستفاد من دراسة أجريت سنة 2014 بناء على طلب من وزارة الصناعة والتعدين الإيفوارية أن المعوقات الرئيسية لقدرة الشركات على المنافسة تتعلق بالاستفادة من التمويل ونسبة التعرض للضريب والبيروقراطية العمومية والفساد ونقص تأهيل القوة العاملة والنوعية الرديئة للبنى التحتية.

وتشمل مواطن الضعف على المستوى المؤسسي انتشار الفساد والابتزاز والبيروقراطية التي تعرقل آفاق التنمية ونقص التنسيق بين القطاعين العام والخاص.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 05 أكتوبر 2017

05 أكتوبر 2017 11:43:45




xhtml CSS