الكشف عن تمثال جديد لمانديلا في كيب تاون

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) - تم الكشف عن تمثال لرئيس جنوب إفريقيا الأسبق نلسون مانديلا اليوم الإثنين في كيب تاون ضمن احتفالات البلاد باليوم الوطني للحرية.

وتخلد هذه المناسبة سنويا يوم 27 أبريل 1994 تاريخ أول انتخابات ديمقراطية نظمتها جنوب إفريقيا حيث أصبح مانديلا أول رئيس أسود للبلاد.

ويقع التمثال في مقر البلدية حيث كان مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام قد قام بأول ظهور له سنة 1990 بعد 28 سنة من الاعتقال.

وقال مانديلا في كلمته التي تابعها الملايين حول العالم عبر التلفزيون "أقف هنا أمامكم ليس كنبي وإنما كخادم متواضع لكم أيها الشعب. لقد مكنتني تضحياتكم المضنية والبطولية من التواجد هنا اليوم. وعليه فإنني أضع ما تبقى من سنوات حياتي بين أيديكم".

وتوفي هذا الزعيم العالمي سنة 2013 عن 95 عاما.

يشار إلى أن التمثال صنعه النحات بيل دايفيس الذي يصارع السرطان.

وجرت مراسم الكشف عن التمثال بحضور عمدة كيب تاون باتريسيا دي ليل وبطل التحرير أحمد كاثرادا الذي أمضى عدة سنوات في السجن مع مانديلا في جزيرة روبن آيلند.

وفي كلمته أمام حشود غفيرة بالعاصمة بريتوريا رحب الرئيس جاكوب زوما من جانبه بالانتقال الديمقراطي موضحا أن "ملايين الناس أصبحوا الآن يستفيدون من التعليم والرعاية الصحية والمياه التي كانوا محرومين منها سنة 1994".

-0- بانا/ك يو/ع ه/ 27 أبريل 2015



27 avril 2015 18:28:57




xhtml CSS