القمة الخامسة للإتحاد الإفريقي تدعو لتسريع عملية المصادقة على ميثاق حقوق

الاطفال سرت-ليبيا(بانا) --دعت القمة الخامسة للإتحاد الإفريقي التي اختتمت اعمالها اليوم الثلاثاء في سرت (وسط ليبيا) الدول الإفريقية ال 35 التي لم تقم لحد الآن بالتصديق على الميثاق الإفريقي لحقوق الاطفال .
لسنة 1990 الى القيام بذلك في أقرب الاوقات وطلبت القمة من الدول الأعضاء التأكيد مجددا على التزامها بتلبية طلبات المساهمة لفائدة الاطفال الأفارقة وكذلك إقامة آلية على الصعيد الوطني لضمان تنفيذ برنامج مندمج ومركز حول الطفل يشمل التكفل المندمج لمرض الأطفال والعلاج الصحي قبل الولادة .
بالنسبة للامهات وتعميم عمليات التلقيح ضد الامراض ودعت القمة كذلك الدول الأعضاء الى التنسيق مع مفوضية الإتحاد الإفريقي وصندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة وباقي الشركاء بهدف إعداد خارطة طريق لتحقيق الهدف الرابع في الأهداف الألفية للتنمية حول التقليص من أمراض وفيات الأطفال ليتم عرضه للدراسة خلال المنتدى الإفريقي حول الأطفال لسنة 2006 لبلورة موقف .
إفريقي موحد بهذا الخصوص وطلبت القمة من المجموعات الإقتصادية الإقليمية السهر على متابعة برنامج صحة الطفل في البلدان المكونة لتلك المجموعات بتعاون مع الشركاء في التنمية وبتنسيق مع مفوضية الإتحاد الإفريقي لضمان .
التنسيق والتجانس في البرامج والإستراتيجيات ودعت القمة كذلك مؤسسات الامم المتحدة والمنظمات الدولية والشركاء في التنمية الى تقديم دعم فني للدول الأعضاء في عملية التخطيط الإستراتيجي وتنفيذ ومتابعة وتقويم السياسات المعتمدة لفائدة الأطفال بالإضافة الى حشد الموارد المالية التي يتم إنفاقها على المستوى الوطني والتنسيق مع الإتحاد الإفريقي .
والمنظمات الإقتصادية الإقليمية وفي هذا السياق طلبت القمة من مفوضية الإتحاد الإفريقي عقد اجتماع بهدف بحث تنفيذ الموقف الإفريقي الموحد حول الأطفال لسنة 2006 لضمان متابعة وتقويم التقدم الحاصل في تنفيذ الهدف الرابع من الأهداف .
الألفية للتنمية وطلبت القمة كذلك من اللجنة الإفريقية للخبراء حول حقوق ورفاهية الاطفال أن تقوم بتقديم أسماء الدول التي تخرق حقوق الاطفال سواء من خلال الزج بهم في النزاعات وغياب الحكم الجيد والانتهاكات والإهمال والتهميش ومختلف أشكال الإقصاء- لمجلس الامن والسلام للإتحاد وللبرلمان الإفريقي وللمجلس الإقتصادي .
والاجتماعي ودعت الى وضع الإلتزامات المتخذة من طرف الحكومات بخصوص الاطفال في مركز انشغالات الآلية الإفريقية للمراحعة النظيرة وتقديم تقارير منتظمة للقادة الأفارقة حول التقدم المنجز في الجهود الرامية الى ضمان حماية .
الاطفال ورفاهيتهم

05 يوليو 2005 18:09:00




xhtml CSS