القمة الإفريقية في سرت تبحث 58 مشروع قرار ومشروعي إعلان ومشروع توصية

سرت-ليبيا(بانا) --ستقوم القمة العادية الخامسة للاتحاد الإفريقي التي بدأت أعمالها في سرت مسقط رأس القائد معمر القذافي اليوم الإثنين بتحليل ومناقشة 58 مشروع قرار ومشروعي إعلان ومشروع توصية قدمها المجلس التنفيذي الذى عقد دورته .
قبل إفتتاح القمة وتتعلق هذه النصوص التي بحثها ووافق عليها المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي الذي يضم وزراء الخارجية مساء أمس الأحد بالقضايا الدبلوماسية .
والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في القارة وهيمنت على هذه القرارات القضايا المؤسسية والإدارية وقضايا الميزانية وآليات متابعة القرارات التي تم إتخاذها والمؤتمرات التي تم عقدها أو التي .
يجرى التخطيط لعقدها وتلك التي تهم القارة وقدم وزراء الخارجية مشروع توصية أعدت في سرت للقادة الأفارقة كموقف تفاوضي لإفريقيا فيما يتعلق بالإصلاحات المتوقعة لأجهزة صنع القرار في الأمم المتحدة .
وعملها ويحدد مشروع القرار هذا الذي تود إفريقيا إقناع الجمعية العامة للأمم المتحدة به- ما يجب أن تكون .
عليه المواقف التفاوضية للقارة ويحدد أحد مشروعي الإعلانين اللذين تم تسليمهما لقمة القادة الأفارقة اليوم الإثنين الخط الأدنى الذي ستحافظ القارة في ظله على موقفها خلال المحادثات مع الأقاليم الأخرى في العالم حول إصلاح نظام الأمم .
المتحدة ويتعلق مشروع الإعلان الثاني الذي يتطرق كذلك للعلاقات بين إفريقيا والأمم المتحدة بتقييم ما تحقق في الأهداف الألفية للتنمية في الدول الأعضاء في الاتحاد .
الإفريقي ويتطرق نصف مشروعات القرارات الأخرى التي تم تسليمها لقمة سرت للموافقة عليها بالقضايا .
الإدارية والميزانية والتمويل وتفعيل الإتحاد وتراوحت مشروعات القرارات من وضع معيار جديد للمساهمة تقوم من خلاله ليبيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا والجزائر ومصر القوى المالية في القارة بالمساهمة ب 65 بالمائة من الميزانية العادية للاتحاد- إلي إنتخاب أو تعيين أعضاء مجلس التثبت الداخلي واللجنة الإفريقية لحقوق الانسان أو لجنة الخبراء الأفارقة حول .
حقوق الطفل وقدم الوزراء كذلك قضايا إقتصادية وأجتماعية وثقافية يجب أن يتم تقريرها على أعلي مستوى سياسي للموافقة عليها من جانب قادة ورؤساء الدول .
والحكومات وتتعلق هذه القضايا بتفويض وتأسيس مؤتمر وزراء الاقتصاد والمالية الأفارقة وبدمج المحكمة الإفريقية .
لحقوق الانسان ومحكمة الاتحاد الإفريقي للعدل وستبحث قمة سرت كذلك رد إفريقيا على تقرير مفوضية بلير حول إفريقيا إضافة إلي تعهد الدول الأعضاء بتضمين مرض فقر الدم "الناتج عن من كرويات الدم الحمراء المنجلية" ضمن أولويات قضايا الصحة .
العامة في جميع الدول

04 يوليو 2005 15:46:00




xhtml CSS