القذافي يشدد من جديد على فكرة الحكومة الإفريقية

سرت-ليبيا(بانا) --شدد القائد معمر القذافي اليوم الثلاثاء من جديد على فكرة الحكومة القارية التي يرى أنها أكثر قدرة من المفوضية الحالية على تسريع عملية .
الاندماج وتوحيد القارة وعلمت بانا أن المشاورات التي جرت صباح اليوم الثلاثاء بمبادرة من الزعيم الليبي مضيف القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي كانت تهدف تبني فكرة الحكومة القارية كما أقترحتها اللجنة السباعية (الرئاسية) التي .
يرأسها الأوغندي يوري موسفيني يشار إلي أن هذا النقاش الذي طغي البارحة إضافة إلي إصلاح الأمم المتحدة على أعمال قمة سرت في جلستها المغلقة قد توصل إلي توافق يتمثل في مواصلة الدراسات حول هذا الموضوع تقدم على هيئة تقرير إلي القمة القادمة للاتحاد الإفريقي التي تعقد في يناير 2006 في .
أديس أبابا وتضم اللجنة السباعية التي ترأسها أوغندا كل من .
السنغال وأثيوبيا وزامبيا وتونس وتشاد ونيجيريا وعلمت بانا أن هذا الاقتراح الذي عرض في الجلسة المغلقة منذ اليوم الأول للقمة يهدف إلى إنشاء حكومة على المستوى القاري تضم من سبعة إلي ثمانية دوائر .
وزارية ليست لها ألوانا سياسية ومن ضمن المناصب وزير إتحادي للبيئة ووزير للصحة ووزير للطاقة ووزير للتعليم (التعليم العالي) ووزير .
للبحث العلمي ووزير للثقافة ووزير للبني التحتية أما الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية من جهة والامن والدفاع من جهة أخرى التي تعتبر اكثر حساسية من الناحية السياسية فتستفيدان من منسقين - منسق .
واحد لكل إدارة ويسعي هذا الإصلاح كما شرح ذلك الرئيس يورى موسفيني في الجلسة المغلقة- تفويض كل السلطات المطلوبة لسلطة سياسية قارية عليا قادرة على إصدار أوامر في حالة الضرورة للوزراء على المستوى الوطني من أجل الدفع كلما إقتضت الضرورة بالمشاريع والبرامج .
القارية وفيما يتعلق بالمفوضين العشرة الذين تم إنتخابهم في مابوتو في يوليو 2003 والذين لهم صلاحيات محددة جدا بفعل الوثائق الحالية للاتحاد الإفريقي فيمكن إما جعلهم مدراء للمشاريع او البرامج أو الدفع بهم إلي المناصب العليا للمسؤوليات السياسية المشار إليها إذ أن المهم يتمثل في توسيع وفاعلية سلطة أتخاذ .
القرار الحقيقي على مستوى القارة كما علمت بانا في نفس السياق أن الرئيس الحالي لمفوضية الاتحاد يمكن رفعه إلي وزير أول يكلف بتنسيق .
نشاطات هذه الهيئات السياسية العليا وقد ووجهت هذه الإصلاحات بموقف رفض متصلب من الرئيس ثابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا إلي درجة أن التوافق الوحيد الذي تم التوصل إليه يوم الإثنين في أعقاب ثلاث ساعات من المناقشات تمثل في الموافقة على إجراء مزيد من الدراسات المعمقة خلال الستة أشهر .
القادمة وفي هذا السياق جرت صباح اليوم المحاولات الأخيرة للقائد معمر القذافي الذي تسانده اللجنة السباعية من خلال .
مشاورات مضنية مع المتشددين

05 يوليو 2005 17:41:00




xhtml CSS