القذافي يحضر اجتماع لجنة العشرة الأفريقية بشأن إصلاح الأمم المتحدة

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- حضر القائد معمر القذافي ظهر اليوم بمقر انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا اجتماع لجنة العشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي .
بشأن إصلاح الأمم المتحدة ومؤسساتها وتضم هذه اللجنة كلا من ليبيا والجزائر والسنغال والكونغو وأوغندا وغينيا الإستوائية وزامبيا وكينيا .
وناميبيا وسيراليون وأفاد أمين شؤون الاتحاد الأفريقي باللجنة الشعبية العامة الليبية للاتصال الخارجي والتعاون الدولي د.
علي التريكي في تصريح صحفي بالعاصمة الأثيوبية أن هذا الاجتماع تناول مسألة إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن .
الدولي وبقية مؤسسات الأمم المتحدة وأوضح أن الإجماع انعقد خلال هذا اللقاء على أن حقوق أفريقيا مهضومة في هذا الجانب وبالتالي يجب أن تأخذ القارة حقها بمنحها مقعد دائم في مجلس الأمن كمرحلة أولى ثم تأخذ حقها بعد ذلك وفقاً لما نصت عليه قرارات قمة سرت التي تم التأكيد خلال هذا الاجتماع أيضا على .
التمسك بها وأضاف د.
التريكي أنه وفقاً لهذا الإجراء فإن .
المندوبين بالأمم المتحدة سيتفاوضون على هذا الأساس يذكر أن إعلان سرت بشأن إصلاح الأمم المتحدة الذي أصدرته القمة العادية الخامسة للاتحاد الأفريقي بمدينة سرت (ليبيا) في ختام أعمالها بتاريخ 5 يوليو 2005 نص على وجوب أن تتمتع أفريقيا بحقوقها المشروعة في تمثيل جغرافي عادل ومنصف في عملية الإصلاح هذه بغية إيجاد عالم أكثر عدالة وقائم على التوجه العالمي والإنصاف والتوازن .
الإقليمي وطالبت قمة سرت في هذا الإعلان بتخصيص مقعدي عضو دائم لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي مع جميع الإمتيازات بما .
فيها حق النقض وخمسة مقاعد عضو غير دائم بالمجلس وشدد إعلان سرت على تأكيد الإلتزام بصون وحدة أفريقيا وتضامنها عند اختيار الاتحاد الأفريقي لممثلى القارة في .
مجلس الأمن للعمل باسم أفريقيا ونيابة عنها

01 فبراير 2008 16:40:00




xhtml CSS