القذافي يبحث مع كي مون عددا من القضايا الأفريقية والدولية

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- إستقبل القائد معمر القذافي الليلة الماضية بمقر إقامته في أديس أبابا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وناقش معه عددا .
من القضايا الأفريقية والدولية وجدد الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المناسبة التعبير للزعيم الليبي عن الشكر لإحتضان الجماهيرية الليبية المفاوضات النهائية للسلام في إقليم دارفور في 27 أكتوبر الماضي بسرت (وسط ليبيا) مؤكدا رغبة الأمم المتحدة وحرصها على إستمرار جهود القائد .
القذافي من أجل إرساء السلام في الإقليم وأكد بان كي مون خلال هذه المقابلة بحسب مصدر رسمي ليبي على رؤية الزعيم القذافي بشأن ضرورة تحكيم لغة الحوار لإنهاء التوتر بين السودان وتشاد ولتحقيق .
المصالحة في كينيا كما تم التطرق خلال المقابلة إلى موضوع إصلاح الأمم المتحدة حيث أكد الأمين العام للأمم المتحدة مجددا على أهمية رؤية الزعيم القذافي لهذا الإصلاح وحرصه على .
الإستماع إلى تحليله حول هذه المسألة يشار إلى أن القائد القذافي وصل يوم أول أمس الأربعاء إلى العاصمة الأثيوبية لحضور قمة الإتحاد الأفريقي التي بدأت أعمالها يوم أمس الخميس بأديس .
أبابا وكان القائد معمر القذافي رئيس مجلس رئاسة تجمع دول الساحل والصحراء"س ص" عقد مساء الأربعاء في مقر إقامته بأديس أبابا إجتماعا تشاوريا مع الرؤساء السنغالي عبدالله واد والبوركيني بليز كمباوري والمالي أمادو توماني توري والتوغولي فور غناسينغبي والبنيني ياي بوني والقمري عبدالله سامبي أعضاء مجلس رئاسة التجمع وذلك ضمن الإتصالات المكثفة التي يجريها الزعيم القذافي في إطار الإستعدادات لقمة الإتحاد الأفريقي .
التي إفتتحت أعمالها صباح أمس في العاصمة الأثيوبية كما شارك في اللقاء رئيس وزراء غينيا كوناكري لانسانا كوياتي ووزيرا خارجية تشاد والكوت ديفوار وكاتب الدولة للشؤون المغاربية والأفريقية بتونس رؤساء وفود .
بلدانهم أعضاء التجمع إلى قمة أديس أبابا وتطرق هذا الإجتماع التشاوري الموضوعات المدرجة على جدول أعمال قمة الإتحاد الأفريقي حيث تم الإجماع على وجوب أن تكون هناك جدية في هذه القمة لمناقشة قضايا القارة الأفريقية وأن لا يستمر الدوران في حلقة مفرغة والتسويف والمماطلة في تنفيذ مقررات القمم الأفريقية المتعاقبة خاصة موضوع الحكومة الإتحادية الأفريقية.
كما تم التأكيد خلال الإجتماع الذي حضره الأمين العام لتجمع "س.
ص" محمد المدني الأزهري على الموقف الموحد لدول التجمع في هذه القمة والتحدث فيها بصوت واحد من أجل الوصول إلى قرارات وحدوية .
أفريقية تاريخية يذكر أن القائد معمر القذافي الذي كان القوة الدافعة لتأسيس الإتحاد الأفريقي بتاريخ 9/9/99 في مدينة سرت (ليبيا) بادر أيضا بالدعوة لتشكيل حكومة إتحادية أفريقية على طريق بناء الولايات المتحدة الأفريقية حتى تتفرغ القارة الأفريقية لتحقيق التنمية .
والتقدم وقد دعا الزعيم الليبي في العديد من المناسبات إلى ضرورة تسريع إقامة الحكومة الإتحادية الأفريقية لتحقيق تكامل وإندماج أفريقيا.
وقد نبه يوم الثلاثاء الماضي في طرابلس في كلمة وجهها للمواطنين والرؤساء الأفارقة عشية إنعقاد قمة الإتحاد الأفريقي إلى خطورة .
المماطلة والتسويف وتضييع الوقت على وحدة أفريقيا

01 فبراير 2008 16:06:00




xhtml CSS