القاهرة تستضيف فعاليات المؤتمر العربي الإفريقي الأول للمتاحف

القاهرة-مصر(بانا) -تستضيف القاهرة فعاليات المؤتمر العربي الإفريقي الأول للمتاحف الذي تنظمه وزارة الآثار بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية، في الفترة من17إلى20 مايو الحالي، تحت شعار"المتاحف والثقافات العابرة للحدود"والذى يُعد أول تجمع من نوعه يجمع المسؤولين والمتخصصين من المتاحف العربية والإفريقية والمهتمين بالتراث الحضاري العريق لهذه المناطق حول العالم.

ويشارك في تنظيم المؤتمرعدد من الوزارات والمؤسسات المصرية وفي مقدمتها وزارتا الثقافة والخارجية، ومكتبة الإسكندرية، وعدد من الجامعات،وكذلك المؤسسات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الحضاري مثل منظمة اليونسكو، والمنظمة الدولية للمتاحف، والإتحاد الأوروبي.

وصرح المشرف العام على متحف الحضارة،المهندس"محروس سعيد"،اليوم الإثنين،بأن وزارة الآثار تستهدف من عقد هذا المؤتمر حشد الطاقات والخبرات لهؤلاء المتخصصين للتغلب على التحديات المشتركة التي تواجهها المتاحف، وتبادل المعرفة والخبرات والإستفادة من التجارب المختلفة.

وأضاف أن المؤتمر يستهدف أيضا تفعيل دور المتاحف كمؤسسات ثقافية وتعليمية للحفاظ على التراث المادي وغير المادي لمجتمعاتها، وكذلك دورها في التنمية البشرية والإقتصادية للمجتمعات، ومحاولة إيجاد سبل للتحاور ونشر السلام بين المجتمعات عن طريق التركيز على القيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب.

من جانبه، أوضح المسؤول الإعلامى للمتحف"معتز الحسيني" أن المؤتمر يهدف إلى تكوين شبكة اتصال قوية بين المتاحف العربية والإلأفريقية، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال المتاحف، وبناء كوادر علمية مدربة من أمناء ومتخصصي المتاحف، وربط برامج الدراسات المتحفية الأكاديمية في الجامعات بالإحتياجات الفعلية للمتخصصين.

ولفت إلى أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر وضع كود لكيفية مواجهة الكوارث الطبيعية والتقلبات السياسية التي تواجهها المتاحف في بعض المناطق غير المستقرة سياسيا، وبناء شراكات مختلفة مع الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث مثل منظمة اليونسكو.

أما مسؤول التدريب بالمتحف،عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر"أشرف أبواليزيد" فقد أشار إلى أن الأوراق البحثية للمؤتمر تتناول أربعة محاور أساسية، في مقدمتها المتاحف ودورها في التقارب الحضاري، المتاحف والتكنولوجيا، المتاحف والتنمية المجتمعية، والمتاحف ودورها كمؤسسات تربوية و تعليمية.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 09 مايو 2016

09 مايو 2016 18:02:32




xhtml CSS